قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في محاولة لثني رئيس السلطة الفلسطينية عن عدم ترشيح نفسه لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقررة في يناير/كانون الثاني 2010، نظمت اليوم الاثنين النقابات الفلسطينية التي تسيطر عليها فصائل منظمة التحرير مهرجانا حاشداً طالب المشاركون خلاله عباس بالتراجع عن قراره.

رام الله: شارك اكثر من ثلاثة الاف فلسطيني الاثنين في مدينة رام الله بالضفة الغربية في مهرجان تأييد للرئيس الفلسطيني محمود عباس لثنيه عن قراره عدم الترشح لفترة رئاسية ثانية، وذلك بدعوة من نقابات مهنية تسيطر عليها فصائل منظمة التحرير التي يتزعمها.

ورفع عشرات المشاركين لافتات كتب عليها quot;جددنا البيعة لكم سيادة الرئيسquot; ورفعوا الاعلام الفلسطينية وصور الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. كما رفعوا شعار quot;لن نقبل مرشحا غير ابو مازن الذي تمسك بالثوابت واخلص لفلسطينquot;. ويأتي هذا المهرجان بعد ان اعلن الرئيس عباس الخميس الماضي بانه لن يترشح لفترة رئاسية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقررة في الرابع والعشرين من كانون ثاني/يناير المقبل.

وقوبل رفض عباس اثر لقاء وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون نهاية تشرين الاول/اكتوبر لطلب امريكي لاستئناف المفاوضات مع اسرائيل مقابل وقف جزئي للاستيطان في الضفة الغربية، بنوع من الارتياح في الشارع الفلسطيني الذي يعارض اجراء اي مباحثات سلام في ظل استمرار بناء المستوطنات.

ونظمت هذه التظاهرة بدعوة من النقابات الفلسطينية الرئيسية الثلاث لموظفي الحكومة والمعلمين والقطاع الصحي والتي تسيطر عليها منظمة التحرير الفلسطينية التي يتزعمها عباس. وقال الموظف الحكومي فيصل فريحات (45 عاما) لفرانس برس quot;القضية الفلسطينية وصلت الى مرحلة مفصلية ولا يمكن ان نتساهل والشعب الفلسطيني اليوم يقول كلمته اننا مع رئيسنا عباسquot;.

فيما قال وجدي عبد الحليم (40 عاما) quot;انا اشعر اليوم اننا نقوم بما كنا نقوم به عندما حوصر الرئيس الراحل ياسر عرفات من قبل اسرائيل حيث المسيرات تعم الوطن دعما للرئيس عباس امام الضغوط الخارجية عليه ونتخوف ان اسرائيل تريد قتل ابو مازن كما فعلت مع ابو عمارquot;.

بدوره قال جميل شحادة نقيب المعلمين الفلسطينيين quot;اننا نعلن تاييدنا للموقف الصادق والشجاع للرئيس عباس لكننا نعلن ان لا رئيس للشعب الفلسطيني الا هو وسيبقى خيارنا وخيار الشعب الفلسطيني الوحيد هو الرئيس عباسquot;. وطالب شحادة quot;الرئيس الفلسطيني باسم الحضور ان يتراجع عن قراره بعدم الترشح لان وجوده على راس السلطة الفلسطينية ضرورة وطنية فلسطينيةquot;.

فيما قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء توفيق الطيراوي quot;هذا المهرجان رسالة الى العالم وخاصة الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل والعرب اننا مع الرئيس عباس ومع تمسكه بحقوق الشعب الفلسطينيquot;. اما الناطق باسم الاجهزة الامنية عدنان الضميري فقال quot;نقول لامريكا كفى انحيازا وعدم حيادية لصالح اسرائيل وكفاكم احتضان للمشروع الاحتلالي الاسرائيلي المعادي للسلام ولكل الاعراف الدوليةquot;.