جدد وزير الخارجية المصرى احمد ابو الغيط تأكيده اليوم على أن بلاده لا تزال على موقفها الخاص بأن أي تسوية نهائية للقضية الفلسطينية يجب ان تؤدي الى اقامه الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط 1967 .

شرم الشيخ: قال ابو الغيط فى مؤتمر صحافى فى ختام منتدى الصين -افريقيا فى شرم الشيخ quot;ان اي حديث عن تسويات مؤقته او مرحلية غير وارد على الاطلاق من وجهه النظر المصرية وأعتقد انها كذلك من وجهه النظر الفلسطينية والعربية أيضاquot;.
جاء ذلك ردا على سؤال حول موقف مصر من الدعوة التي اطلقها وزير الدفاع الاسرائيلي السابق شاؤول موفاز باقامة دولة فلسطينية على حدود مؤقته.

وحول المنتدى الصينى الافريقى اوضح ابو الغيط انه صدر عن هذا المنتدى وثيقتان رئيسيتان هما اعلان شرم الشيخ وخطة عمل وآلية تنفيذ اعلان شرم الشيخ تضمنت مواثيق اعربت فيها الصين عن نواياها تجاه افريقيا عبر خطة تفصيلية تشمل المجالات السياسية والاقتصادية والزراعية والاستثمار والبنوك والبيئة والتنمية والنقل .

من جانبه شدد وزير التجارة الصيني تشن ديمينج على quot;انه رغم الخطوات الهامة التى قطعتها الصين على طريق التنمية الا أنها لاتزال احدى الدول النامية وتسعى للتعاون مع الدول الأفريقية والدول النامية ككل لتحقيق مصالح تلك الدول quot;. وأكد ديمينج quot;ان بلاده حريصة تماما على التعاون مع أفريقيا وليس لديها على الاطلاق أيه توجهات استعمارية او اي شكل من أشكال الهيمنة ازاء أفريقيا وتؤكد على الدوام أنها لن تتدخل فى شؤون الدول الأفريقية quot;.

بدوره قال وزير الخارجية الصيني يانج جيه تشي ان اجتماعات شرم الشيخ لمنتدي التعاون الصيني الافريقي هدفت الى تعميق الشراكة الاستراتيجية بين الصين والدول الافريقية مضيفا أنه قد تم خلال الاجتماعات تبادل الاراء حول العلاقات بين الصين والدول الافريقية والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك في اطار من الصداقة والصراحة.

وحول اللقاء الذي عقده رئيس الوزراء الصيني اول امس مع الرئيس السوداني عمر البشير وهل من الممكن ان يسفر عن فيتو صيني ضد قرار اعتقال البشير قال وزير الخارجية الصيني ان بلاده كعضو دائم في مجلس الامن تتبنى الدفاع عن مصلحة الدول النامية وحفظ السلام والاستقرار في المنطقة والعالم. وأكد ان الصين تحترم استقلال وسياده السودان ووحدة اراضيه. وأوضح ان الصين تقدم مساعدات نزيهه للشعب السوداني سواء في الجنوب او دارفور مشددا على ان الصين تتعامل في موضوع طلب محاكمة الرئيس السوداني بصورة quot;مسؤولة ومتأنيةquot;.