طوكيو : طالبت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية بتقديم اعتذار عن مناوشات بحرية وقعت بين الجانبين في مياه البحر الاصفر قبالة حدودهما الغربية في وقت سابق من اليوم.

ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للانباء عن بيونغ يانغ القول ان تلك المناوشات تمثل quot; تحرشا مسلحا خطيرا quot; من جانب كوريا الجنوبية استهدف قارب دورية كان في مهمة روتينية.

وذكرت الوكالة ان المناوشات التي استمرت دقيقتين وقعت قبيل منتصف ظهر اليوم مشيرة الى ان الجانب الكوري الجنوبي لم يتكبد خسائر بينما اضطر القارب الكوري الشمالي الى الانسحاب لتعرضه لاضرار quot; كبيرة quot;.
واتهمت القيادة العليا للجيش في كوريا الشمالية الجارة الجنوبية بمطاردة قارب الدورية وفتح النار عليه مشيرة الى ان القارب كان في مهمة روتينية لتعقب هدف غير معروف دخل الى المياه الاقليمية.

وذكرت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية انه لدى عودة قارب الدورية عبر تأكده من الهدف الساعة 1120 صباحا تقريبا (بالتوقيت المحلي) تعقبته مجموعة من السفن الحربية التابعة للقوات الكورية الجنوبية واطلقت النار تجاهه.

واضافت الوكالة انه يجب على السلطات العسكرية الكورية الجنوبية تقديم اعتذار عن هذا التحرش المسلح واتخاذ اجراءات مسؤولة لعدم تكراره في المستقبل.
يذكر ان الاشتباك البحري الذي وقع اليوم هو الاول بين الكوريتين منذ سبعة اعوام ومن شأنه ان يزيد من التوترات قبيل الزيارة المرتقبة للرئيس الاميركي باراك اوباما الى المنطقة في وقت لاحق من الاسبوع الجاري.

وعقد رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك اجتماعا امنيا طارئا طالب خلاله الجيش بان يكون رد فعله حازما وهادئا في الوقت نفسه لضمان عدم تدهور الوضع بصورة اكبر. (النهاية) م ك / م ع ع كونا101859 جمت نوف 09