رام الله: كشفت مصادر دبلوماسية في رام الله الثلاثاء عن أن مساعد المبعوث الاميركي لعملية السلام ديفيد هيل وصل الى القاهرة للتباحث مع المسؤولين المصريين في الاتفاق المقترح مصريا من اجل انهاء الانقسام الداخلي الفلسطيني

وأشارت المصادر إلى أن وصول هيل الى القاهرة جاء استكمالا للمباحثات التي كانت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون والمبعوث لعملية السلام جورج ميتشل أجرياها الأسبوع الماضي مع رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان حول هذا الاتفاق المقترح

وحسب المصادر، فإن واشنطن ما زالت ترفض العديد من البنود التي تضمنها الاتفاق المقترح بما في ذلك أنه لم يتضمن قبول الفصائل الفلسطينية بالشروط الثلاثة التي حددتها اللجنة الرباعية الدولية وهي نبذ العنف والاعتراف باسرائيل وقبول الاتفاقيات السابقة الموقعة بين الدولة العبرية والفلسطينيين.

وكان ميتشل ابلغ المصريين والرئيس عباس رفض الولايات المتحدة الاميركية للاتفاق المقترح محذرا من انه قد يقود الى وقف المساعدات الاميركية الى السلطة الفلسطينية.

ومع ذلك فقد وقعت حركة (فتح) الاتفاق منتصف الشهر الماضي وسلمه عضو لجنتها المركزية عزام الأحمد إلى المصريين ولكن رفضته حركة (حماس).

وتقول مصادر فلسطينية إنه في حال موافقة الولايات المتحدة الاميركية على الاتفاق فان ذلك قد يفتح الطريق امام اعادة طرحه بقوة على الفصائل الفلسطينية.