وجهت إيران انتقادات شديدة لجامعة أوكسفورد البريطانية بعد تكريمها ندا آغا التي قتلت خلال احتجاجات شهدتها طهران بعد الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها أحمدي نجاد.

لندن: نددت ايران بجامعة اوكسفورد بعدما أنشأت منحة دراسية تكريما للفتاة الايرانية ندا آغا سلطان التي قتلت في طهران اثناء تظاهرة احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية الايرانية، على ما افادت صحيفة الاربعاء.
وكتبت صحيفة تايمز ان طهران اتهمت الجامعة في رسالة بالانضمام الى حملة quot;ذات دوافع سياسية ستسيء الى مصداقيتكم العلميةquot;.

واكدت طهران في الرسالة التي وجهتها السفارة الايرانية في لندن الى جامعة اوكسفورد ان اعداء النظام الاسلامي الايراني دبروا مقتل آغا سلطان في حزيران/يونيو.
واعتبرت بحسب الصحيفة ان المنحة التي تم تأسيسها quot;ستضع اوكسفورد في خلاف مع باقي المؤسسات الاكاديمية في العالمquot;.

وتقدم المنحة البالغة قيمتها حوالى اربعة الاف جنيه استرليني (4400 يورو، 6600 دولار) لمدة سنتين لطلاب الفلسفة.
وردت الجامعة على الرسالة معلنة ان المنحة مخصصة لكلية كوينز التابعة لجامعة اوكسفورد وقال عمدة الكلية بول مادن ان المنحة سوف تساعد ايرانيين فقراء على متابعة دروس في اوكسفورد.

واضحت اغا سلطان رمزا لموجة الاحتجاجات السياسية في ايران بعدما قتلت اثناء تظاهرة في طهران احتجاجا على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد لولاية ثانية.
وانتشرت مشاهد احتضارها على الانترنت مثيرة استنكارا واسعا في العالم وظهرت فيه الفتاة طريحة الارض ووجهها مضرج بالدماء وعيناها مفتوحتان. وقيل انها اصيبت برصاصة في الصدر في الخامس عشر من حزيران/يونيو.

وفي تموز/يوليو، اعلنت الشرطة الايرانية ان مقتل ندا كان مختلقا بينما طلب احمدي نجاد من القضاء التحقيق في مقتلها متهما quot;معارضين واعداء باستخدام (هذه القضية) سياسيا لتلطيخ سمعة الجمهورية الاسلاميةquot;.
وبعدما كانت العلاقات الدبلوماسية متوترة بين بريطانيا وايران، شهدت المزيد من التدهور بعد هذه الانتخابات.