لقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما مع الزعيم الروحي للتيبت يثير إمتعاض الصين التي رفضت أي إتصال للدالاي لاما بمسؤولي الحكومات الأجنبية.

بكين: اكدت الصين مجددا الاربعاء معارضتها عقد لقاء بين قادة اجانب والدالاي لاما بعدما ذكر احد مستشاري الرئيس الاميركي ان باراك اوباما قد يلتقي الزعيم الروحي لبوذيي التيبت.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية كين غانغ في بيان ان quot;الصين تعارض بحزم الاتصالات بين الدالاي لاما ومسؤولي حكومات اجنبيةquot;.

وتابع المتحدث quot;موقفنا متماسك وواضحquot; ردا على تصريحات جيفري بادر مستشار اوباما للشؤون الاسيوية.

وقال بادر الاثنين ان الرئيس الاميركي الذي يزور الصين بين 15 و18 تشرين الثاني/نوفمبر في اطار جولة اسيوية quot;مستعد للقاء الدالاي لاما في المستقبل في الوقت المناسبquot;.

واضاف quot;لقد التقاه في الماضي حين كان سناتور، وسيلتقيه مجدداquot;.

واثار قرار اوباما عدم استقبال الدالاي لاما لدى قيامه بزيارة للولايات المتحدة في تشرين الاول/اكتوبر وتأجيل لقاء معه الى ما بعد جولته الاسيوية، انتقادات داخل الولايات المتحدة.

وتعتبر السلطات الصينية الدالاي لاما المقيم في المنفى في شمال الهند منذ ان فر من التيبت بعد فشل التمرد ضد الصين في لاسا في 1959، انفصاليا خطيرا، فيما ينفي هو على الدوام اي ميول انفصالية مكتفيا بالمطالبة بquot;استقلالية ثقافيةquot; واسعة للتيبت.