طهران تحثموسكو على الوفاء بالتزاماتها وتزويدها بصواريخ س 300 التي جرى توقيع اتفاقية بخصوصهم في وقت سابق، هذا ما أوردته وكالة الانباء الإيرانية اليوم الاربعاء نقلاً عن وزير الدفاع الجنرال احمد وحيدي.

موسكو: أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية اليوم الأربعاء استناداً إلى تصريحات وزير الدفاع الإيراني الجنرال أحمد وحيدي، أن إيران تعتبر أنه يتوجب على روسيا تنفيذ صفقة تسليم منظومات الدفاع الجوي quot;س - 300quot; لإيران وفقاً للإتفاقيات الموقعة بين الطرفين في وقت سابق.

وعلق وحيدي قائلاً: quot;نحن (إيران) نعتبر أن روسيا لن تكون سعيدة في حال أعتبار quot;موسكوquot; شريكاً غير موثوق على الساحة الدوليةquot;. ويذكر أنه تم توقيع العقد الخاص بتزويد إيران بمنظومات quot;س - 300quot; إلى إيران في ديسمبر من عام 2005، لكن لم يتم الإعلان عن موعد رسمي للتسليم.

وتجدر الإشارة إلى أن الطراز الأخير من منظومات quot;س - 300quot; باستطاعته تدمير طائرات العدو على مسافة 150 كلم وارتفاع حتى 27 كلم. وفي وقت سابق سلمت روسيا إيران مجموعات من الصواريخ المضادة للطائرات من طراز quot;تور- إم 1quot; والتي يبلغ مداها 12 كيلو متراً وارتفاع 6 كيلومترات.

متكي يطالب الولايات المتحدة بتغيير سياساتها تجاه بلاده

من جهة أخرى قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ان تغيير الولايات المتحدة لسياساتها بامكانه ان يساعد على التقريب في وجهات النظر بين طهران وواشنطن. وذكرت وكالة الانباء الايرانية (ايرنا) ان متكي اوضح ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع وزير خارجية لسوتو موهلابي كننت تسكوا اليوم حيث قال ان التوصل الى آراء متقاربة يمكن ان يسهم في تسوية بعض المشاكل لاتاحة اجواء جديدة تسهم في حل القضايا السائدة في مناطق العالم المختلفة ومنطقة الشرق الاوسط.

واوضح متكي ان التوصل الى وجهة نظر متقاربة يمكن ان يسهم في تسوية بعض المشاكل بشرط وجود ارادة سياسية مناسبة تنطبق مع ما تصرح به الادارة الاميركية على حد قوله. واشار الى ما صدر عن بعض المسؤولين الاميركيين من ان ايران تسعى لانتاج السلاح النووي وقال quot;ان مزاعم بعض المسؤولين الاميركيين قد اصابت الشعب الاميركي نفسه بالمللquot;.

واضاف ان ايران اجابت قبل عامين في اطار برنامج العمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على جميع الاستفسارات المطروحة من قبل الوكالة مؤكدا ان الوكالة ارادت في ذلك الوقت انهاء تحقيقاتها واعلان الطابع السلمي لنشاطات ايران النووية الا ان الضغوط الاميركية حالت دون ذلك. ولفت متكي الى أن بلاده كانت قد اعلنت في عام 2007 موقفها النهائي بخصوص برنامجها النووي وانها تواصل اليوم نشاطاتها القانونية والسلمية مؤكدا انها مستعدة دوما للحوار في جميع المجالات.