يجتمع القادة الاوروبيون الاسبوع المقبل لاختيار رئيس ووزير خارجية دائمين للاتحاد، لانهاء الشلل الذي يعاني منه بسبب المشكلات التي أحاطت بالمصادقة على اتفاقية لشبونة.

بروكسل: أعلن الاتحاد الأوروبي عقد قمة طارئة في بروكسل في التاسع عشر من الشهر الجاري لاختيار رئيس ووزير خارجية دائمين للاتحاد.

وقالت الرئاسة السويدية للاتحاد في إعلانها إنها تواصل مشاوراتها مع دول الاتحاد للتوصل إلى قرار لشغل هذين المنصبين.

وسيتم اختيار الرئيس من بين القادة الحاليين أو السابقين في دول الاتحاد الأوروبي إلا أن هناك أسماء كثيرة مرشحة ولا يوجد إجماع بين الدول الأوروبية على أي منهم .

وتسعى الرئاسة السويدية لحسم هذه المسألة في القمة الطارئة لإنهاء حالة الشلل التي تعاني منها مؤسسات الاتحاد الأوروبي منذ شهور بسبب المشكلات التي أحاطت بالمصادقة على اتفاقية لشبونة.

ولم يستطع رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو تشكيل المفوضية الجديدة حتى الآن لأن هذه الخطوة تأتي بعد ملء المنصبين الشاغرين مما عطل العمل في مؤسسات الاتحاد.

ومن المنتظر أن تدخل الاتفاقية الجديدة حيز التنفيذ في أول ديسمبر القادم إذا استطاع القادة الأوروبيون اختيار الرئيس الذي لم تحدد بعد صلاحياته ووزير الخارجية الذي وافقت القمة السابقة على منحه صلاحيات واسعة في مجالات السياسة الخارجية والأمن والدفاع وعمليات حفظ السلام.