قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ترحب واشنطن بتقديم اليابانمساعدات لافغانستان والباكستان تقدر بنحو 5 مليارات دولار، وتتطلع إلى تعزيز التعاون مع طوكيو مع قرب زيارة أوباما لها هذا الاسبوع.

واشنطن: اعرب البيت الابيض اليوم عن ترحيبه باعلان اليابان تقديم اعانات ومساعدات اقتصادية لافغانستان باكستان. وقال البيت الابيض في بيان انه يرحب باعلان الحكومة اليابانية quot;تقديم نحو خمسة مليارات دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لافغانستان وتنفيذها بشكل سريع لتعهد قطعته في ابريل 2009 بتخصيص مليار دولار اميركي مساعدة اقتصادية لباكستانquot;.

وشدد البيت الابيض على quot;ان الولايات المتحدة تقدر كل ما قامت به اليابان للمساعدة في تحقيق استقرار واعادة اعمار افغانستان وترحب بتجديد التزام اليابان بتخصيص مساعدات تنموية لهذا الجهد الدوليquot;. واكد ان اليابان من بين اكبر الجهات المانحة للمساعدات الخارجية لباكستان وافغانستان.

وقال البيان quot;فيما يستعد الرئيس (الاميركي باراك) اوباما للسفر الى اليابان هذا الاسبوع بانه يتطلع الى تجديد تحالفنا القوي مع اليابان ومناقشة استمرار الشراكة بشان افغانستان وباكستان والقضايا الثنائية المهمةquot;.

من جهة أخرى، قال قائد اقليمي للشرطة في شمال افغانستان يوم الاربعاء ان السلطات الافغانية تحتجز عامل مساعدات أميركيا بشأن قتل صبي افغاني باطلاق النار عليه في منزله.

وقال محمد بلال نيرام قائد الشرطة في اقليم ساريبول الشمالي ان عامل المساعدات قتل ابن صاحب المنزل الذي يقيم به وعمره 16 عاما باطلاق النار عليه ثلاث مرات ربما لظنه انه لص حين حاول الصبي دخول المنزل. وقال نيرام quot;تحتجزه الحكومة الافغانية للتحقيق معه. لم يوجه اليه اتهام.quot;

وقال ان الرجل يعمل لدى منظمة المساعدات quot;جلوبال بارتنرزquot; ومقرها بريطانيا والتي تقول انها تدير برامج مساعدات في افغانستان منذ عام 1993. ورفض عاملون في مقر المنظمة بلندن التعليق على الحادث.واكد المتحدث باسم السفارة الاميركية جون جروتش القبض على أميركي في ساريبول لكنه قال انه لا يمكنه الادلاء بمزيد من التفاصيل في انتظار تحقيق الشرطة الافغانية