دعا تقرير اميركي صدر اليوم عن معهد كارنيغي للسلام الدولي الى مقاربة دبلوماسية اميركية فعالة حيال ايران تشمل دول اخرى في منطقة الخليج.

واشنطن: قالت مارينا اوتاواي في هذا التقرير quot;أي مقاربة دبلوماسية اميركية فعالة مع ايران يجب ان تشمل بلدان اخرى في الخليج لكن واشنطن لن تنجح اذا ما واصلت السعي الى تشكيل تحالف مناهض لايرانquot;. واضافت quot;في حين لا يبدو ان ترتيبات امنية شاملة تضم جميع دول الخليج ممكنة في هذه المرحلة... تطبيع العلاقات بين ايران وجيرانها يمثل خطوة هامة وقابلة للتحقيق لاعادة دمج ايران في المجتمع الدوليquot;.

ورأت انه quot;رغم المخاوف المشتركة من صعود قوة ايران والتهديد النووي المحتمل ليست بلدان مجلس التعاون الخليجي موحدة في ردها ولا راغبة في مواجهة ايران في العلنquot; فيما مصر واسرائيل ينظران الى ايران quot;ككيان عدائي بالكامل ولا يفعلون شيئا لاخفاء آرائهما ولكن من غير الواقعي ارساء استراتيجية اقليمية بناءا على موقفهماquot;.

واضافت quot;لا ينبغي على الولايات المتحدة ان ترغم دول مجلس التعاون الخليجي على الانحياز اليها او الى ايران ولا الى العراق او ايرانquot;. وخلصت اوتاواي بالقول ان quot;من شأن تطبيع العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي والعراق وايران ان يكون خطوة ايجابية في عملية اعادة الدمج هذه .. وتساعد ايضا على استقرار المنطقة وعلى خفض التوترات واحتمال نشوب نزاعات حول قضايا ثنائية قد تؤدي الى مشاكل اكثر خطورةquot;.