أعلن القضاء الأميركي انه يريد مصادرة ممتلكات تعود لجمعية إسلامية يتشبه بأنها على علاقة بالحكومة الإيرانية ومن بينها أربعة مساجد وناطحة سحاب في نيويورك.

نيويورك: طلب المدعي العام الفدرالي بريت بهارارا من المحكمة مصادرة حسابات مصرفية للمؤسسة ولجمعية وهمية مفترضة وكذلك لمقرها وهو بناء مؤلف من 36 طابقا في الجادة الخامسة الراقية في نيويورك. ومن بين الممتلكات الاخرى التابعة للجمعية ويطالب القضاء بمصادرتها هناك مراكز اسلامية في ولايات ميريلاند (شرق) وفرجينيا (شرق) وتكساس (جنوب) وكاليفورنيا (غرب). وحسب المحكمة الفدرالية في نيويورك، فان مؤسسة علوي quot;انتهكت القانون حول تبييض الاموالquot; بنقلها بشكل غير مشروع اموالا الى الحكومة الإيرانية.

وقال بهارارا ان quot;مؤسسة علوي هي واجهة للحكومة الإيرانيةquot;. واضاف quot;منذ عشرين عاما واعمال مؤسسة علوي تدار من قبل مسؤولين إيرانيين ومن بينهم سفراء إيرانيون في الامم المتحدة الامر الذي يعتبر انتهاكا لعدد من القوانين الاميركيةquot;. والمراكز الاسلامية التي تنوي المحكمة مصادرتها تضم مساجد ومدارس ومؤسسات اخرى.

واشارت المحكمة الى ان مؤسسة علوي ارسلت امولا ومن بينها الاموال المتأتية من بدل ايجار البناء في الجادة الخامسة الى البنك المركزي الإيراني عبر شركة اسا. وكانت وزارة الخزانة الاميركية اعتبرت في كانون الاول/ديسمبر 2008 ان شركة اسا هي واجهة للبنك المركزي الإيراني وقد جمدت ممتلكاتها.

وانشأت مؤسست علوي بعد قيام الثورة الاسلامية لتخلف مؤسسة بهلوي التي كان يستعملها شاه إيران السابق الذي اطيح به عام 1979 للقيام باعمال خيرية في الولايات المتحدة. ومنذ ذلك الوقت، وضعت المؤسسة مباشرة تحت سلطة المرشد الاعلى للثورة الاسلامية، حسب المحكمة.