يعقد الرئيس الأميركي اجتماعا مع نظيره الروسي وستتركز المباحثات على تعزيز العلاقات بين البلدين، والتوصل لمعاهدة بديلة لمعاهدة ستارت بشان الاسلحة النووية.

موسكو:قال مستشار بارز في الكرملين الجمعة ان الاجتماع الذي سيعقده الرئيسان الاميركي باراك اوباما والروسي ديمتري مدفيديف الاحد سيعطي quot;دفعا جديداquot; لجهود تحسين العلاقات ومساعي التوصل الى معاهدة بديلة لمعاهدة ستارت بشان الاسلحة النووية.
ونقلت وكالة ايتار-تاس الروسية للانباء عن سيرغي بريخودكو قوله quot;نحن نعمل بجد من اجل هذا الاجتماع ونتوقع ان يعطي دفعا جديدا للتعاونquot; الروسي الاميركي.

ويتوقع ان يلتقي مدفيديف باوباما الاحد على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لاسيا والمحيط الهادي (آبيك) في سنغافورة.
ويتوقع ان يناقش الرئيسان الحرب في افغانستان وبرنامجي ايران وكوريا الشمالية النوويين وجهود التفاوض على التوصل الى معاهدة بديلة لمعاهدة خفض الاسلحة الاستراتيجية (ستارت) المبرمة عام 1991، حسب بريخودكو.

وتسعى موسكو وواشنطن الى التوصل الى معاهدة بديلة لستارت التي تعتبر حجر الزاوية في استراتيجية الحرب الباردة لضبط الاسلحة.
وقال بريخودكو quot;نحن نعمل من اجل وضع معاهدة بديلة بحيث تكون جاهزة في الوقت الذي حدده الرئيسانquot;.

وساد التوتر العلاقات الاميركية الروسية العام الماضي وسط خلافات مريرة بين الكرملين وادارة الرئيس السابق جورج بوش بسبب قضايا من بينها الحرب بين روسيا وجورجيا وانظمة الدفاع الصاروخي التي كانت واشنطن تعتزم نشرها في اوروبا الشرقية.
الا ان اوباما تعهد بتحسين العلاقات بين البلدين، ويسعى الى الحصول على مساعدة روسيا في الضغط على ايران بشان برنامجها النووي وكذلك في نقل الامدادات العسكرية الى افغانستان.