قرر وزير العدل الأميركي اريك هولدر رسمياً احالة المتهمين الخمسة في هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 الى محكمة فدرالية، هذا فيما سيطالب المدعي العامبعقوبة الاعدام للمتهمين، وكانت عائلات الضحايا انتقدت في وقت سابق من هذا اليوم الأنباء التي أشارت إلى أن منفذي الهجوم ستجري محاكمتهم في محكمة مدنية.

نيويورك: اعلن المدعي العام الاميركي اريك هولدر الجمعة ان المتهمين الخمسة بالتخطيط لهجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 سيحاكمون امام محكمة فدرالية في نيويورك، مضيفا ان السلطات ستطلب انزال العقوبة القصوى بهم، بما في ذلك الاعدام.

وقال هولدر ان خمسة من المعتقلين الآخرين في معتقل غوانتانامو سيحاكمون امام المحاكم العسكرية الخاصة التي انشئت في عهد جورج بوش. وقال quot;اعلن اليوم ان وزارة العدل ستحاكم المتهمين الخمسة بالتآمر لارتكاب اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر امام محكمة فدراليةquot;، مشيرا الى انه قام بمراجعة كل حالة على حدة.

واضاف quot;بالاضافة الى ذلك، قررت ان اعيد الى وزارة الدفاع، لمحاكمتهم امام اللجان العسكرية، المتهمين الخمسة الذين وجهت اليهم سابقا تهما في قضية تفجير حاملة الطائرات يو اس اس كولquot; العام 2000.

وكان محام عسكري صرح لوكالة فرانس برس اليوم الجمعة ان خالد شيخ محمد المتهم بالتخطيط لهجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 سيحاكم مع اربعة متهمين اخرين امام محكمة فدرالية في نيويورك. وبحسب المعلومات فإن المحاكمة ستجري في مكان لا يبعد كثيرا عن موقع مركز التجارة العالمي الذي دمر في هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وقتل نحو 3000 شخص في الهجمات التي تمت بطائرات ركاب مختطفة واستهدفت اضافة الى مركز التجارة العالمي مبنى وزارة الدفاع الاميركية، فيما تحطمت طائرة مختطفة اخرى في حقل في بنسلفانيا. وبحسب ما أوردته وكالة فرانس برس فإنه يتوقع ان يحاكم معتقلان اخران محتجزان في غوانتانامو امام لجنة عسكرية، حسب ما افاد المحامي المشارك في المحاكم العسكرية في غوانتانامو والذي طلب عدم الكشف عن هويته.

ومن بين من يواجهون محاكمة عسكرية عبد الرحيم الناشري المتهم بالتخطيط لتفجير حاملة الطائرات الاميركية يو اس اس كول عام 2000، حسب ما نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصدر في اجهزة تطبيق القانون الفدرالية. وكان اوباما تعهد بان يخبر قاضيا عسكريا في غوانتانامو بحلول الاثنين بقراره حول ما اذا كانت ستجري محاكمة المتهمين امام محاكم فدرالية او محاكم عسكرية. ويعد هذا القرار مهما لخططه باغلاق المنشاة المثيرة للجدل.

وفي رد على سؤال حول هذه المسالة، قال اوباما من طوكيو ان خالد شيخ محمد سيواجه عدالة اميركية quot;صارمةquot;. وصرح اوباما في مؤتمر صحافي quot;انا على قناعة تامة بان خالد شيخ محمد سيواجه اقسى متطلبات العدالةquot;. واعتبرت عائلات ضحايا هجمات 11 ايلول/سبتمبر ان محاكمة المتهمين بتنفيذ تلك الهجمات في محكمة مدنية في نيويورك quot;خطأ فظيعquot;.

وصرح ايد كوالسكي من منظمة quot;عائلات 11/9 لاميركا آمنةquot; لوكالة فرانس برس اليوم الجمعة ان quot;منح ارهابي او مجرم حرب فرصة الحصول على اية حماية دستورية اميركية هو خطأ ولم يحدث من قبلquot;. واضاف quot;نحن نشعر ان هذا خطأ فظيعquot;. وقال كاوالسكي ان quot;الرئيس اوباما سيكون مخطئا اذا فعل ذلكquot;.

ولا يتوقع ان يؤثر هذا القرار على الغالبية العظمى من نحو 215 معتقلا لا زالوا محتجزين في غوانتانامو الذي تعهد اوباما باغلاقه بحلول 22 كانون الثاني/يناير. ويؤكد مسؤولون بارزون انه من غير المرجح ان تتمكن ادارة اوباما من اغلاق المعتقل في الوقت الذي حدده الرئيس بعد تسلمه منصبه بيومين.

وجاء القرار بشان محاكمة محمد والمتهمين الاخرين -- رمزي بن الشيبة وعلي عبد العزيز علي ووليد بن عطاش ومصطفى الحوسوي -- مع اعلان استقالة مستشار البيت الابيض غريغوري كريغ الذي كلف ايجاد طرق لاغلاق غوانتانامو. وقال اوباما ان كريغ سيعود الى العمل في القطاع الخاص، وسيخلفه في منصبه المحامي الشخصي لاوباما الديموقراطي بوب باور.

ويواجه عشرة معتقلين تهما امام اللجان العسكرية. الا ان اجراءات تلك المحاكمة توقفت بناء على طلب الادارة الاميركية فيما يجري التفكير في تغيير مكان المحاكمة، الا ان تلك المحاكمات يمكن ان تستأنف اذا لم يتم اتخاذ قرار بحلول الاثنين. ودانت اللجان العسكرية ثلاثة من المعتقلين الا ان هذه المحاكمات لقيت ادانات واسعة بسبب تقييدها حقوق المتهمين كما استقطبت انتقادات من المحكمة الاميركية العليا في قرار صدر عام 2006 اجبر على اعادة هيكلة العملية باكملها.

ورغم الانتقادات، الا ان ادارة اوباما اشارت الى انها ستبقي على نظام المحاكم العسكرية الذي وضعته ادارة الرئيس السابق جورج بوش. ومن أجل اسكات الانتقادات عمل البيت الابيض مع اعضاء الكونغرس على صياغة مسودة قرار في اواخر تشرين الاول/اكتوبر تعزز حقوق المتهمين.

وبموجب القانون يمنع استخدام الادلة التي يتم الحصول عليها بالاكراه، كما عززت الضوابط على الادلة الشفهية وحسنت من السماح للمتهمين باحضار الشهود والادلة حتى لو كانت سرية.

وفي سياق متصل، كانت عائلات ضحايا هجمات 11 ايلول/سبتمبر وصفت اي قرار بمحاكمة المتهمين بتنفيذ تلك الهجمات في محكمة مدنية في نيويورك بانه quot;خطأ فظيعquot;. وصرح ايد كوالسكي من منظمة quot;عائلات 11/9 لاميركا آمنةquot; لوكالة فرانس برس اليوم الجمعة ان quot;منح ارهابي او مجرم حرب فرصة الحصول على اية حماية دستورية اميركية هو خطأ ولم يحدث من قبلquot;.

واضاف quot;نحن نشعر ان هذا خطأ فظيعquot;. ويتوقع ان تعلن ادارة الرئيس باراك اوباما في وقت لاحق من الجمعة رسميا المحطات الرئيسية في محاكمة خالد محمد شيخ الذي خطط لهجمات 11 ايلول/سبتمبر واربعة متهمين اخرين في المنطقة الجنوبية من نيويوركquot;.

وقال كاوالسكي ان quot;الرئيس اوباما سيكون مخطئا اذا فعل ذلكquot;. ويذكر أنه كان تردد ان المحاكمة ستجري في مكان لا يبعد كثيرا عن موقع مركز التجارة العالمي الذي دمر في هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001.