قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اشادت جماعات حقوقية وخبراء قانون بقرار ادارة الرئيس باراك اوباما بمحاكمة المشتبه بشنهم هجمات 11 سبتمبر ايلول امام محاكم مدنية في نيويورك ولكنهم شككوا فيما اذا كان المتهمون سيحصلون على محاكمة عادلة بالقرب من مكان الهجمات.

نيويورك:قالت جماعات حقوقية ان قرار نقل خالد شيخ محمد المتهم بانه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر واربعة اخرين لمواجهة اتهامات جنائية في المحكمة الجزئية الاميركية في مانهاتن قد يساعد على اصلاح صورة اميركا الملطخة. وقال انتوني روميرو المدير التنفيذي للاتحاد الاميركي للحريات المدنية في اشادته بهذه الخطوة quot;اننا لا نريد استخدام عملية معيبة ضد بعض اسوأ المتهمين الجنائيين سمعة في التاريخ الحديث.quot;

ومثل الاعلان الذي اصدره وزير العدل الاميركي ايريك هولدر يوم الجمعة الغاء لسياسة ادارة الرئيس السابق جورج بوش التي كان سيحاكم بموجبها المحتجزون في جوانتانامو امام محاكم عسكرية. ولكن بعض خبراء القانون واخرون قالوا ان المتهمين قد يواجهون عقبات في الحصول على محاكمة عادلة ليس اقلها تواجد هيئة محلفين غير متحيزة.

وقال دانييل ريتشمان استاذ القانون بكلية الحقوق في كولومبيا عن محمد quot;انه لن يحصل بالتأكيد على هيئة المحلفين التي يفكر فيها الناس عندما يفكرون في هيئة المحلفين الجنائية العادية.quot; وتساءل ايضا بعض المواطنين العاديين في نيويورك كيف يمكن العثور على هيئة محلفين غير متحيزة في المدينة.

وقال اوباما في طوكيو حيث يقوم بجولة في اسيا لمدة اسبوع quot;انني على ثقة تامة بان خالد شيخ محمد سيحصل على كافة متطلبات العدالة .الشعب الاميركي سيصر على ذلك. ستصر ادارتي على ذلك.quot; وسيحاكم خمسة معتقلين اخرين في جوانتانامو امام لجان عسكرية معدلة ومنهم عبد الرحيم الناشري المتهم بانه العقل المدبر للهجوم على المدمرة الاميركية كول في اليمن عام 2000 وشاب كندي متهم بقتل جندي أميركي في أفغانستان.

وستكون احالة الرجال للمحاكمة في نيويورك مهمة صعبة على الارجح لانها ستجرى في المدينة التي دمر فيها برجا مركز التجارة العالمي بواسطة طائرات مخطوفة في 11 سبتمبر ايلول 2001. وقتل ما يقرب من 3000 شخص في الهجمات في ذلك اليوم. وقال هولدر للصحافيين quot;اثق في قدرة محاكمنا على توفير محاكمة عادلة لهؤلاء المتهمين مثلما فعلت منذ اكثر من 200 عام.quot; واضاف quot;المشتبه في تامرهم في هجمات 9/11 سيحاكمون بموجب نظامنا العادل امام قاض غير منحاز وبموجب اللوائح والاجراءات القائمة منذ فترة طويلة.

وقال هولدر انه سيفوض ممثلي الادعاء طلب تطبيق عقوبة الاعدام ضد الرجال الخمسة المتهمين في هجمات 11 سبتمبر ايلول وان يحتجزوا في مركز اعتقال اتحادي في نيويورك. وجاءت القرارات المتعلقة بالعشرة الاشخاص المشتبه بهم في الارهاب في الوقت الذي اعلن فيه جريجوري كريج كبير محامي اوباما المكلف بقيادة جهود البيت الابيض لاغلاق جوانتانامو استقالته من منصبه يوم الجمعة