Saudi men walk past tents housing Saudis and some Yemenis who ...
اليمن لم يطلب مساعدة أميركية في حربه ضد الحوثيين

أعربت الولايات المتحدة الأميركية عن قلقها من استمرار المعارك الدائرة على الحدود السعودية - اليمنية، التي يشنها الجيش السعودي لحماية أراضيه من المتمردين الحوثيين، غير أن أميركا لم تشر إلى الجهة التي تحملها مسؤولية اتساع رقعة النزاع.

يأتي هذا بعد اعلان صندوق الامم المتحدة للطفولة quot;اليونيسيفquot; ان السعودية اخلت 240 قرية واغلقت خمسين مدرسة، بعد تصاعد المواجهات العسكرية بين القوات السعودية والمتمردين الحوثيين الذين يتسللون من الاراضي اليمنية الى المملكة. من جهتها، قالت سيغريد كاج، المديرة الاقليمية لليونيسيف في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، في بيان ان quot;المعارك تتوسع وتطاول الجانب الاخر من الحدود مع السعوديةquot;. واضافت quot;تم اخلاء 240 قرية واغلاق خمسين مدرسةquot;.

وتدخل الجيش السعودي في النزاع بين المتمردين الحوثيين والجيش اليمني في الثالث من نوفمبر، بعد مقتل احد عناصر حرس الحدود السعوديين بيد المتمردين الذين تسللوا الى منطقة جبل دخان الحدودية بين السعودية واليمن. وتابعت كاج ان quot;اليونيسيف قلقة بشدة حيال الوضع وتصاعد النزاع في شمال اليمنquot;. واكدت انه quot;خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة، فان الاطفال الذين تأثروا بالنزاع في شمال اليمن يفتقرون الى حاجاتهم الاساسية من مياه شفة ومواد غذائيةquot;.

quot;إيلاف
إيلاف على الحدود السعودية اليمنية يوما بيوم

مقتل جنديين سعوديين على الحدود مع اليمن

وقدرت quot;يونيسيفquot; عدد الاطفال الذين يعانون سوء التغذية بـ600 طفل في منطقة النزاع في شمال اليمن، وطالبت كاج بتسهيل الوصول الى quot;السكان الذين يحتاجون الى مساعدة فورية، وبفتح ممرات انسانية بهدف ايصال المساعدة الضرورية العاجلةquot;.

وأبدت quot;اليونيسيفquot; قلقها العميق من تصعيد الصراع في شمال اليمن، اذ تقول الأمم المتحدة ان 175 ألف شخص نزحوا من بيوتهم بسبب القتال. ويقيم أكثر من 15 ألف نازح في معسكر المزرق في محافظة حجة وتشير تقديرات للوكالة المعنية بالطفولة في الأمم المتحدة إلى أن عدد سكان المعسكر ارتفع الى مثليه في الشهر الماضي.

وتقول وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ان حوالي 900 شخص يصلون يوميا إلى مخيم المزرق، الذي فاق النازحون إليه طاقته الاستيعابية، وقدرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، التابعة للمنظمة الدولية، عدد المقيمين في المعسكر في الوقت الحالي بحوالي عشرة آلاف شخص.

Saudi soldiers deploy near the border with Yemen in the southern ...

وقال أندريه ماسيتش، المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين quot;يشكل التدفق المفاجئ للنازحين مزيدا من الضغوط، مما حول الوضع إلى بائس بالفعل والاكتظاظ المفرط في المعسكر يتحول إلى مشكلة رئيسيةquot;. ومضى يقول quot;تتشارك ثلاث او أربع عائلات الآن في خيمة مخصصة في الأصل لعائلة واحدةquot;.