قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تجمع مئات من اقارب محكومين بالاعدام غيابيا ومعتقلين اخرين من اتباع التيار الصدري السبت في مدينة النجف، جنوب بغداد، مطالبين باعادة النظر في الاحكام واطلاق سراح الموقوفين.

النجف: تجمع هؤلاء وبينهم نساء واطفال في ساحة ثورة العشرين وسط النجف (160 كلم جنوب بغداد) رافعين اعلاما عراقية ورايات اسلامية. وشارك في التجمع نواب من الكتلة الصدرية ومسؤولين بارزين في التيار بينهم رجل الدين حازم الاعرجي. وطالب الاعرجي quot;الحكومة باعادة التحقيق بكل القضايا التي صدرت فيها احكام اعدام واخرى لم تصدر فيها احكام، لاعتقادنا ان معظم هذه الاحكام صدرت اما بانتزاع اعترافات تحت الضغط او انها جاءت نتيجة اعمال المخبر السريquot;.

ويدعو التيار الصدري، وفقا للاعرجي، الى quot;تشكيل هيئة قضائية مستقلة من خارج المحافظات التي صدرت فيها الاحكام، لتتولى النظر في القضاياquot;. وقالquot;يجب ان نضع حدا لمسألة الاعتقالات الكيدية وقضية المخبر السري كونهما طالتا العديد من ابنائناquot;. وشاركت في التجمع عائلات من محافظات النجف وبابل والديوانية وكربلاء والمثنى، جميعها جنوب بغداد.

وكان زعيم التيار مقتدى الصدر دعا امس الجمعة عائلات المعتقلين والمحكومين بالاعدام الى الحضور للنجف quot;الخميس المقبل للمشاركة في تظاهرة تطالب باطلاق سراح المعتقلين والمحكومينquot;. يشار الى ان الحكومة لم تكشف عن اعداد المعتقلين او المدانين من التيار الصدري. يذكر ان القوات العراقية اعتقلت الالاف من انصار التيار الصدري خلال عمليات امنية لفرض القانون اعتبارا من ربيع العام 2008 وخصوصا في البصرة ومدينة الصدر والمحافظات الجنوبية


اعتقال quot;قيادي رفيعquot; بحزب البعث المنحل في السليمانية

وفيبغداد، اعلنت القوات الاميركية ومصادر في جهاز الامن الكردي (الاسايش) اعتقال quot;قيادي رفيعquot; في حزب البعث المنحل يقود خلية في تنظيم القاعدة مسؤولة عن quot;العديد من اعمال العنفquot;. واوضح بيان للجيش الاميركي ان quot;قوة خاصة من جهاز الامن الكردي يرافقها مستشارون اميركيون اعتقلت قياديا رفيعا في حزب البعث المنحل يتولى حاليا مسؤولية خلية في تنظيم القاعدةquot;. واكد ان quot;المشتبه به الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف من محكمة الرمادي مسؤول عن تفجيرات عدة وتمويل خلايا ارهابية في مناطق متفرقة من العراقquot;.

من جهته، اعلن جهاز quot;آلاسايشquot; في السليمانية في بيان منفصل ان quot;قواته اعتقلت ارهابيا متورطا بارتكاب العديد من العمليات الارهابية في وسط العراق وجنوبهquot;. واوضح انه quot;بعد جمع المعلومات الاستخبارية قامت مفرزة من آسايش السليمانية باعتقال الارهابي مثنى هاني نصار (36 عاما) من سكان مدينة الرمادي، داخل السليمانية الاسبوع الماضيquot;.

واضاف ان quot;الارهابي المعتقل مطلوب لدى الاجهزة الامنية العراقية والقوات الاميركية في الرمادي، وجاء الى السليمانية بحجة العمل في احدى الشركات، وكان ينوي التخطيط لعمليات ارهابية من السليمانيةquot;. وختم مؤكدا quot;ضبط العديد من الوثائق التي تثبت تورطه بالعمليات الارهابية