اعلن مدعي عام مدينة طهران عباس جعفري دولت عبادي في تصريحات نقلتها الصحف السبت انه تقرر احالة صهر الزعيم الايراني المعارض مير حسين موسوي الى المحاكمة.

طهران: لم يعط النائب العام اي تفاصيل حول محاكمة مهندس الاتصالات شهبور كاظمي البالغ من العمر 62 عاما وشقيق زوجة موسوي، زهرة رهنورد. وكانت زوجة موسوي قالت في 23 تموز/يوليو ان شقيقها بين المئات من الاشخاص الذين تم توقيفهم خلال الاضطرابات التي اعقبت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في 12 حزيران/يونيو.

وحذرت حينها السلطات من نشر quot;اعترافات انتزعت بصورة قسريةquot; من اخيها الذي قالت انه لا شان له بالسياسة. واضافت انه quot;يستحيل تصور .. اي مزاعم بشأن وقوفه خلف الاضطرابات او علاقته بجهات اجنبيةquot;. واشار مسؤولون ايرانيون سابقا الى الحصول على اعترافات من موقوفين اكدوا انهم يعملون لحساب جهات خارجية تسعى الى زعزعة البلاد. ونفى المعارضون ذلك مؤكدين ان الاعترافات انتزعت تحت التعذيب او الضغط.

ويصر موسوي، الذي تولى سابقا منصب رئيس الوزراء وجاء ثانيا بعد احمدي نجاد في الانتخابات الرئاسية، على انتقاد عمليات التزوير الكثيفة التي شابت الانتخابات. وتظاهر مئات الالاف في طهران بعد اعلان فوز احمدي نجاد، واعلنت المعارضة ان سبعين شخصا قتلوا في اعمال العنف. لكن السلطات اعلنت عن 36 قتيلا. واغرق قمع الاضطرابات ايران في اصعب ازمة سياسية منذ الثورة الاسلامية في 1979.