قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كشف وزير الخارجية القبرصي اليوم السبت أن بلاده وايرلندا طرحتا مبادرة تهدف إلى تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبيوفلسطين لصياغة موقف يقضي الى احلال السلام .

القاهرة: دعت قبرص الدولة العضو في الاتحاد الاوروبي الى تحقيق شراكة جدية بين الاتحاد والدول العربية بشأن قضايا الشرق الاوسط. وقال وزير الخارجية القبرصي ماركوس كبريانو الذي حضر جانبا من اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين اليوم ان بلاده وايرلندا العضو ايضا في الاتحاد الاوروبي طرحتا مبادرة تهدف الى تعزيز العلاقات بين الاتحاد وفلسطين لصياغة موقف يقضي الى احلال السلام في الشرق الاوسط.

وقال كبريانو ان هناك ضرورة لاشراك الدول العربية بشكل افضل في صياغة السلام وعدم الاكتفاء بدور الولايات المتحدة الاميركية وروسيا والاتحاد الاوروبي. واكد الوزير القبرصي حرص بلاده على تعزيز الحوار مع الجامعة العربية في اطار علاقات حسن الجوار والصداقة وقال انه سيتم توقيع مذكرة تفاهم بهذا الصدد بين الخارجية القبرصية والجامعة واعتماد سفير قبرص في القاهرة مفوضا لدى الجامعة العربية.

واضاف quot;لقد نقلنا رؤيتنا هذه للاتحاد الاوروبي، مشيرا الى ان قبرص صوتت لصالح تقرير غولدستون المتعلق بالجرائم التي ارتكبتها القوات الاسرائيلية خلال الحرب على غزةquot;. من جهته قال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان الجانب العربي لا يريد من الاتحاد الاوروبي مجرد بيانات تأييد للحق العربي وانما يريد خطوات واجراءات مؤثرة لدفع اسرائيل نحو الالتزام بأسس تحقيق السلام في المنطقة.

وحث موسى قبرص على ان تستثمر عضويتها في الاتحاد الاوروبي لايصال الصورة العربية واضحة داخل الاتحاد الاوروبي. وكان كبريانو الذي وصل مصر امس في زيارة تستغرق ثلاثة ايام عقد جلسة مباحثات مع الامين العام للجامعة العربية قبل اجتماع مجلس الجامعة تناول البحث خلالها تطورات الاوضاع في المنطقة لا سيما المتعلق منها بجهود السلام في الشرق الاوسط والقضية القبرصية اضافة الى العلاقات القبرصية العربية ودور قبرص في الاتحاد الاوربي.