وجهت البيرو اتهامات الى عسكريين تشيليين بالتجسس وأصدر قاضي مذكرة توقيف بحقهم، وطلب تشيلي من البيرو بضرورة التحلي بالتعقل والمسؤولية وعدم التسرع

سانتياغو: دعت تشيلي السبت جارتها البيرو الى التعقل في شأن الاتهامات الموجهة الى عسكريين تشيليين.
وقالت المتحدثة باسم الرئاسة التشيلية كارولينا توها quot;عندما توجه اتهامات من هذا النوع، على الحكومات ان تتحلى بالتعقل والجدية. ومن غير الملائم اتخاذ تدابير متسرعة بالاستناد الى وقائع لم يثبتها تحقيق معمقquot;.

وقد اصدر احد قضاة المحكمة العليا في ليما الجمعة مذكرتي توقيف ضد عسكريين تشليين متهمين بتجنيد عسكريين بيروفيين اتهما الجمعة بالتجسس لحساب تشيلي.
واضافت المتحدثة quot;نحرص ان نكون واضحين: تشيلي لا تتجسس. تشيلي بلد جدي في مجال العلاقات الدولية. نتصرف بشفافية وهذا معترف به في كل انحاء العالمquot;.

وادت هذه القضية الى الغاء لقاء مقرر الاحد في سنغافورة بين الرئيس البيروفي الان غارسيا ونظيرته التشيلية ميشيل باشليه، على هامش المنتدى الاقتصادي لآسيا-المحيط الهادىء.
وانتقد وزير الخارجية البيروفي جوزيه انطونيو غارسيا بيلوندي التصرف quot;غير الوديquot; وquot;المعاديquot; من جانب تشيلي، وقال ان السفير في سانتياغو سيستدعى للتشاور، مستبعدا قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.