قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


وجه المالكي نداءا الى العراقيين quot; لاغلاق الابوابquot; امام من اسماهم بالقتلة والبعثيين وعناصر القاعدة والخارجين على القانون والطائفيين وخاصة قبل الانتخابات العامة المقررة مطلع العام المقبل مشيرا الى ان بغداد مرت خلال السنوات الاخيرة بظروف عصيبة كانت تجمع من شوارعها الرؤوس المقطوعة .

اعلنرئيس الوزراء العراقي نوريفي كلمة خلال احتفال مركزي اقيم على حدائق متنزه الزوراء وسط العاصمة لمناسبة يوم بغداد ان هذه المدينة العريقة قد تعرضت خلال العهد الماضي الى حروب داخلية وخارجية خلفت الاف الضحايا والايتام والارامل ثم جاءت quot;عصابات القتلة والبعثيين والخارجين على القانونquot; ليزيدوا من مأسي مواطنيها . وان ظروف عصيبة كانت فيها الرؤوس المقطوعة تجمع من شوارعها .

واضاف ان القوات الامنية وبالتعاون مع مكونات الشعب العراقي بجميع طوائفها واديانها قد تصدوا للقتلة والارهابيين الطائفيين من البعثيين وعناصر القاعدة والخارجين على القانون واستطاعوا ان يعيدوا لبغداد امنها والقهاquot; . وخاطب المالكي العراقيين قائلا quot;اغلقوا ابواب بلدكم ومدنكم امام محاولات القتلة الولوج منها وخاصة قبل الانتخابات التشريعية العامة المقررة في 18 كانون الثاني (يناير) المقبل . وناشد المسؤولين في محافظة بغداد الاهتمام بالاحياء الفقيرة في بغداد وضواحيها التي قال ان النظام السابق قد تعمد تهميشها لاسباب طائفية وقومية .

معروف ان الخليفة العباسي ابو جعفر المنصور هو مشيد مدينة بغداد عام 724 والتي تحولت لعاصمة الدولة العباسية. وجرى خلال الاحتفال عرض أوبريت يجسد المصالحة الوطنية قدمته الفرقة القومية للفنون الشعبية وفعالية أخرى لمجموعة من أطفال المدارس ينشدون لبغداد الى جانب تنظيم مواكب فلكلورية بالملابس البغدادية التراثية على هيئة كراديس بصحبة فرق فنية لبعض المناسبات البغدادية والباعة والحرف القديمة.

وتشتمل احتفالات يوم بغداد اختيار 12 نحاتاً مشاركاً في الورشة النحتية quot;السمبوزيومquot; المقامة على حدائق متنزه أبي نواس لعرضها خلال الاحتفال ثم نصبها في شوارع وتقاطعات وساحات العاصمة لزيادة جماليتها فضلا عن تكريم أكثر من 70 شخصية بغدادية خدمت بغداد من خلال إبداعاتهاالثقافية والفنية والرياضية والحرفية من الذين كان لهم إسهام كبير في النهضة التاريخية والثقافية والتراثية لمدينة بغداد.

يذكر ان أمانة بغداد تحتفل في الخامس عشر من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من كل عام بيوم بغداد التي أسهمت في إنجاب العلماء والمثقفين والأدباء والشعراء الذين أغنوا العالم بالمعارف والعلوم من خلال اقامة احتفالية كبرى وفعاليات ثقافية وفنية وعروض ومعارض تستمر عدة ايام.

من جانبه قال الناطق باسم وزارة الدولة لشؤون السياحة والاثار عبد الزهرة الطالقاني ان الوزارة ستعيد يوم غد الاثنين افتتاح متحف الطفل العراقي بعد اغلاق دام لأكثر من سبعة أعوام. واوضح ان ملاكات الهيئة العامة للاثار والتراث انتهت من اعمال تأهيل المتحف بدعم من حكومة اليابان اثر تعرضه الى عمليات السلب والنهب التي رافقت سقوط النظام اسابق عام 2003 .

واشار في تصريح نشرته صحيفة quot;الصباحquot; البغدادية اليوم الى ان هذه هي المرة الثانية التي يعاد فيها تأهيل المتحف اذ أدى انفجار سيارة مفخخة في العام 2006 الى احداث اضرار جديدة في المتحف حينما كان قيد التأهيل ما ادى الى تأخر اعادة افتتاحه. يذكر ان متحف الطفل العراقي الذي يقع ضمن مبنى المتحف الوطني يضم قاعة لعرض الاثار واخرى للمرئيات اضافة الى كافتريا للاطفال. وتوجد في قاعة الاثار لوحة ضوئية تحتوي على مجموعة من المفاتيح تعرض عند ضغطها المواقع الاثارية في البلاد.