قد ينقلعماقريبالعشرات من المعتقلين في سجن غوانتانامو إلى سجن شاغر في ولاية ايلينوي شمال الولايات المتحدة الأميركية تتولى وزارة الدفاع إدارته.

شيكاغو: تنوي ادارة اوباما نقل عشرات من المعتقلين في مركز غوانتانامو الى سجن شاغر تقريبا في ايلينوي شمال الولايات المتحدة، كما اكد الاحد نواب محليون. ولا يعتبر مركز طومسون للجنح، وهو سجن تملكه ولاية ايلينوي ومحاط بتدابير امنية مشددة على بعد 240 كلم غرب شيكاغو، سوى واحد من المراكز التي تدرس الحكومة في الوقت الراهن امكانية اختيارها.

وقد يستقبل حوالى 100 سجين في جناح خاص منفصل عن بقية السجناء، كما اعلن الاحد النائب عن الولاية ديك دوربن في مؤتمر صحافي. واضاف دوربن عضو مجلس الشيوخ الواسع النفوذ، ان وزارة الدفاع ستتولى ادارة السجن، وسيستضيف quot;المجموعة الوحيدة من المعتقلين في غوانتاناموquot; على الاراضي الاميركية.

وفيما يعارض عدد كبير من النواب نقل المعتقلين، تسعى ادارة باراك اوباما الى تحقيق الوعد بأن تغلق قبل 22 كانون الثاني/يناير، سجن غوانتانامو الذي بات رمزا quot;للحرب على الارهابquot; المثيرة للجدل التي شنها الرئيس السابق جورج بوش. ولم يوافق دوربن على امكانية فرار معتقلين. وقال quot;لم يتمكن احد من الفرار من هذه السجونquot; المحاطة بتدابير امنية شديدة.

ومنذ يوم السبت، اعلن النائب الجمهوري مارك كيرك معارضته الشديدة هذا الخيار، داعيا البيت الابيض الى quot;ان يأخذ في الاعتبار قبل كل شيء امن العائلات في ايلينوي ووقف كل مشروع يرمي الى نقل ارهابيي القاعدة الى ولايتناquot;. وكانت صحيفة شيكاغو تريبيون وشبكة سي.ان.ان التلفزيونية، كشفتا السبت عن احتمال نقل معتقلين من غوانتانامو الى ايلينوي.

واكدت الشبكتانان مسؤولين كبارا من وزارات الدفاع والعدل والامن الداخلي وحاكم ايلينوي بات كوين سيقومون الاثنين بزيارة الى السجن المولف من 1600 زنزانة. من جانبه، اوضح كوين الذي شارك في المؤتمر الصحافي الذي عقده دوربن، ان ملء السجن سيكون مرادفا لاستحداث فرص عمل في ولايته ودعا الى تجاهل quot;الذين يبثون الخوفquot;.

واضاف ان quot;اي قرار حول سجن طومسون سيأخذ في الاعتبار امن الناسquot;. وقال ان الفكرة المطروحة تقضي ببيع السجن الذي تملكه ولاية ايلينوي الى الدولة الفدرالية. ولا يزال 215 سجينا معتقلين في غوانتانامو.