قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ذكرت صحيفة تركية اليوم ان مناورات تركية أردنية إسرائيلية مشتركة في أنقرة معتبرة ان ذلك يعطي إشارة تحسن في العلاقات التركية الإسرائيلية.

أنقرة: كشفت تقارير صحفية تركية اليوم الاثنين أن مناورات بحث وإنقاذ تركية أردنية إسرائيلية مشتركة جرت قبل نحو أسبوعين في قاعدة تدريب تابعة لقيادة القوات الخاصة التركية في أنقرة.

واعتبرت صحيفة quot;توداي زمانquot; التي أوردت الخبر على موقعها اليوم الاثنين أن هذه المناورات تعطي إشارة إلى تحسن العلاقات التركية الإسرائيلية بعد رفض أنقرة الشهر الماضي مشاركة إسرائيل في مناورات quot;نسر الأناضولquot; الدولية التي كان مقررا إجراؤها بين 13 و 23 من تشرين أول/أكتوبر الماضي بسبب العملية الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة والتي أودت بحياة أكثر من 1500 من المدنيين.

واحتجاجا على استبعاد إسرائيل من المناورات في اللحظة الأخيرة، أعلنت الولايات المتحدة وإيطاليا أيضا انسحابهما منها. وقال مصادر وصفتها الصحيفة بأنها موثوق بها إنه بسبب طبيعة عمليات البحث والإنقاذ التي استمرت ثلاثة أيام لم تشارك طائرات مقاتلة في المناورات. وألمح وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو ، وفقا للتقارير التي تناقلتها وسائل الإعلام الشهر الماضي ، بأن تركيا لا تقبل بمشاركة طائرات إسرائيلية شاركت قبل ذلك في عملية غزة.

وفي تطور متصل ، نقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على الصناعات الدفاعية أنه تم التغلب على المشكلات الفنية التي تسببت في تأخر تسليم إسرائيل مروحيات بدون طيار اتفقت تركيا على شرائها منها ، مضيفة أن الجانبين التركي والإسرائيلي يتفاوضان حاليا حول حجم التعويض الذي سيتم دفعه نظير التأخير الإسرائيلي.

وفي إشارة أخرى لتحسن العلاقات يعتزم وزير الصناعة والتجارة والعمل الإسرائيلي بنيامين بن أليعازر زيارة تركيا في 24 من تشرين ثان/نوفمبر الجاري. ومن المفارقة أن هذا التقرير يأتي بعيد إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس استعداد بلاده لإجراء مفاوضات مع سوريا بدون شروط مسبقة، لكنه استبعد أن تكون تركيا وسيطا في المفاوضات غير المباشرة واعتبر أن نظيره التركي رجب طيب أردوغان وسيطا غير نزيه.