طالب عدد من النواب الأكراد اليوم الثلاثاء القضاء الإيراني بمراجعة حكم الإعدام الصادر بحق عدد من المتمردين الأكراد الإيرانيين.

طهران:ذكرت وكالة أنباء العمال الإيرانية (إيلنا) ان عدداً من النواب الأكراد طالب في خطاب بعثوا به لصادق لاريجاني رئيس السلطة القضائية بمراجعة عقوبات الإعدام لتجنب حدوث quot;صدعquot; بين المواطنين الأكراد والنظام.

وتم إدراج 12 كرديا على الأقل ، تردد أنهم أعضاء قي جماعة قومية إيرانية مرتبطة بحزب العمال الكردستاني ، على قائمة المحكوم عليهم بالإعدام بعد إدانتهم بالدخول في مواجهات مسلحة مع القوات الإيرانية. وتم بالفعل الأسبوع الماضي إعدام أحدهم ويدعى إحسان فتحيان ، ويخشى النواب أن يتم إعدام الباقين أيضا.

ويقدر عدد الإيرانيين الأكراد بسبعة ملايين نسمة ، ويعيشون بكثافة في محافظات أذربيجان وكرمانشاه وكردستان المتاخمة لتركيا والعراق. وشهدت العقود الماضية خلافات بين الأكراد في إيران والحكومة في طهران في إطار محاولاتهم للحصول على حكم ذاتي للمحافظات ذات الأغلبية الكردية بالتحالف مع الأكراد في تركيا والعراق وسوريا. جدير بالذكر أن الأكراد من المسلمين السنة بينما الأغلبية الإيرانية من الشيعة . ويبلغ السنة نسبة 10% من سكان إيران.