قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


وافقت اليابان والولايات المتحدة على التوصل الى حل بشأن نقل قاعدة عسكرية جوية اميركية سريعا.

طوكيو: قال وزير الدفاع الياباني توشيمي كيتازاوا في تصريح للصحافيين عقب اجتماع على المستوى الوزاري بين الجانبين الياباني والاميركي اليوم انهم quot; اتفقوا على الحاجة الى التوصل الى حل قضية نقل قاعدة عسكرية جوية تابعة لسلاح مشاة البحرية الاميركية جنوبي اليابان في اقرب وقت ممكنquot;.

وحضر الاجتماع من الجانب الياباني كيتازاوا بالاضافة الى وزير الخارجية كاتسويا اوكادا فيما حضره من الجانب الاميركي وزير الدفاع روبرت غيتس والسفير الاميركي لدى اليابان جون روس ممثلا عن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ومساعد وزير الدفاع لاسيا والمحيط الهادي والاس غريجسون.

واضاف كيتازاوا انه واوكادا شددا خلال الاجتماع على الحاجة الى التوصل الى حل لتلك المسألة بنهاية العام الجاري.

يذكر ان الجانب الاميركي يضغط على اليابان منذ فترة لتفعيل اتفاقية ثنائية جرى التوصل اليها بين البلدين عام 2006 تدعو واشنطن الى نقل قاعدة (فوتيما) الجوية التابعة لمشاة البحرية الاميركية من منطقة مزدحمة في وسط المدينة الى مقاطعة اوكيناوا الساحلية الاقل ازدحاما بالسكان اقصى جنوبي اليابان بحلول عام 2014.

ولكن ادارة رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتومايا التي تولت مقاليد السلطة في سبتمبر الماضي اعربت عن تطلعها لنقل القاعدة الجوية خارج المقاطعة او خارج البلاد باكملها لخفض الوجود العسكري الامريكي المكثف في اوكيناوا.

واعرب سكان اوكيناوا عن انزعاجهم من الضوضاء التي تتسبب بها الطائرات الامريكية والحوادث والجرائم التي يرتكبها الجنود الاميركيون.