قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: طردت قرغيزستان ناشطا اروسيا في مجال الدفاع عن حقوق الانسان كان يحقق حول الوضع في منطقة اوتش جنوب البلاد، الخميس الى روسيا، حسب ما اعلنت منظمة quot;ميموريالquot; الروسية غير الحكومية التي يعمل لحسابها.

وقال فيتالي بونوماريف، المسؤول عن برنامج اسيا الوسطى في المنظمة، في بيان ان بخروم خمرويف quot;اتصل بي هذا الصباح من مطار موسكو-دوموديفودو وقال لي انه طرد على متن رحلة من اوتش الى موسكوquot;.

واضاف ان جهاز الامن القومي في قرغيزستان اتهمه بانه quot;جمع بشكل غير مشروع معطيات عن الوضع السياسي في قرغيزستان ونشر معلومات حول (المجموعة الاسلامية) حزب التحريرquot;.

وكان بخروم خمرويف الذي يقطن في موسكو ويعمل على مساعدة اللاجئين والعمال المهاجرين المتحدرين من اسيا الوسطى، قد اعتقل مساء الاربعاء في اوتش لدى خروجه من احد المقاهي برفقة صحافية من اذاعة quot;راديو ليبرتيquot;.

وقالت ميموريال انه توجه الى اوتش لجمع معلومات عن ضحايا التمييز الديني في هذه المنطقة التي تنشط فيها حركة اسلامية.

وفي 20 تشرين الاول/اكتوبر، نظم تظاهرة امام سفارة قرغيزستان في موسكو للمطالبة بوقف الملاحقات التعسفية بحق مسلمين متهمين بالتطرف الاسلامي في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.

وغالبا ما تتهم قرغيزستان بالتعرض لحقوق الانسان. وقد اغتيل فيها عدد من الصحافيين الذين ينتقدون السلطة او تعرضوا للتعذيب خلال الاشهر الماضية. وفي شباط/فبراير تعرض بونوماريف للطرد فور وصوله الى بيشكيك.