يسعى اعضاء في الكونغرس الاميركي الى كشف تفاصيل الظروف التي مكنت الطبيب النفسي في الجيش الاميركي الميجور نضال مالك حسن من اطلاق النار في قاعدة اميركية.

نيويورك: اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الخميس انه ستتم اجراء مراجعة شاملة لاطلاق النار في قاعدة فورت هود العسكرية في تكساس، للنظر في ما اذا كان الجيش قد اغفل مؤشرات تحذيرية وما اذا كان لا يزال quot;عرضةquot; لمثل هذه الاعمال. وصرح غيتس في مؤتمر صحافي ان المراجعة التي ستستغرق 45 يوما ستدرس امكان وجود اي quot;ثغرات او مشاكلquot; محتملة قبل وقوع اطلاق النار في القاعدة العسكرية هذا الشهر والذي ادى الى مقتل 13 شخصا. واضاف ان البنتاغون سيبحث ايضا quot;ما الذي يمكن ان نفعله للحؤول دون تكرار حصول مثل هذا الامرquot;.

كماوجهت الى الميجور نضال تهم بقتل 13 شخصا واصابة 42 اخرين عندما اطلق النار في قاعدة فورت هود العسكرية في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر. وقال السناتور جو ليبرمان الذي يترأس لجنة الامن القوي في مجلس الشيوخ الاميركي، ان اللجنة تحقق quot;في ما اذا كانت الوكالات والموظفون الفدراليون اغفلوا مؤشرات او اخفقوا في ربط الامور بعضها ببعض في طريقة مكنت (نضال) حسن من تنفيذ خطته القاتلةquot;. ويعتقد ليبرمان وعدد من اعضاء اللجنة ان عملية القتل quot;ليست حادثا منفصلاquot; ولكنها quot;جزء من نمط اوسع للارهاب الناشىء في ارض الوطن والذي ظهر خلال السنوات العديدة الماضيةquot;.

وبدورها قالت السناتور الجمهورية في اللجنة سوزان كولينز انه يجب ان يشمل التحقيق ما اذا كان هناك اخفاق في الانتباه للمؤشرات التحذيرية بشان سلوك الميجور حسن. واضافت ان عملية اطلاق النار quot;قد تكون مؤشرا الى ان الاخفاقات في الاتصالات وضعف التقويم مكنا من تجاوز انظمة مصممة لضمان تبادل المعلومات المهمة من اجل حماية البلاد والمواطنينquot;.

وقال ليبرمان ان تقريرا اصدرته اللجنة العام 2008 بشان تهديدات التطرف الاسلامي والارهاب الداخلي quot;يتحدث بالتفصيل عن الخطر المتزايد مما يسمى الارهابيين الذين يتصرفون بمفردهم، والذين يبدو ان الميجور (نضال) حسن اصبح منهمquot;. ومن بين الذين تقدموا بافاداتهم امام اللجنة الجنرال المتقاعد جون كيان، النائب السابق لرئيس هيئة الاركان في الجيش الاميركي، الذي قال ان الاسلام المتطرف quot;هو اخطر تهديد على الشعب الاميركي واجهته في حياتيquot;. وقال ان التهديدات السابقة في صفوف الجيش كانت من جانب المؤمنين بتفوق البيض. واضاف quot;يجب الا يكون من الصعب على جندي الابلاغ عن جندي اخر يقوم بتصرفات متطرفةquot;.

اداء مطلق النار في فورت هود كان يفتقر الى المهنية

وفي سياق متصل،ذكرت وسائل الاعلام الاميركية الخميس ان الميجور نضال مالك حسن، تلقى تحذيرات عدة بسبب افتقار ادائه الى المهنية. ونشرت اذاعة quot;ناشونال ببلكquot; على موقعها على الانترنت نص مذكرة يعود تاريخها الى ايار/مايو 2007 تثير quot;مخاوف جديةquot; بشان quot;مهنيةquot; الطبيب النفسي الميجور نضال وquot;اخلاقيات العملquot; لديه. وجاء في المذكرة التي تحمل تاريخ 17 ايار/مايو 2007 انه quot;من الناحية السريرية فان (نضال) قادر على تقديم الرعاية لمرضاه بشكل امن (...) الا انه يبدي نمطا من سوء التقدير وانعدام المهنيةquot;. وتحمل المذكرة توقيع المشرف على الميجور حسن في ذلك الوقت الميجور سكوت موران، الطبيب النفسي العسكري من مركز والتر ريد العسكري الطبي في العاصمة واشنطن، حيث تلقى نضال تدريبه.

وجاء في المذكرة ان الميجور حسن quot;تلقى تنبيها بسبب مناقشته قضايا دينية مع مرضاه بطريقة غير مناسبةquot;. وقالت انه تم تحذيره من quot;سجله الضعيف لجهة حضور صفوف فن التعليم ودرجاته التي كانت اقل من المستوى العامquot;، وكذلك من quot;تاخره المستمرquot; في تقديم التقارير الصباحية وازدياد وزنه. وجاء في التقرير quot;هذه القضايا مجتمعة تظهر افتقاره الى المهنية واخلاقيات العملquot;. وقال الميجور موران quot;رغم كل ذلك، لا استطيع القول انه غير قادر على التخرج كما انني لا اعتقد ان فترة تدريب اكاديمية الان وفي نهاية تدريبه ستكون مفيدةquot;. وتم اصدار تلك المذكرة عندما كان حسن برتبة كابتن ولم يرفع بعد الى رتبة ميجور. ووجهت الى حسن تهم بقتل 13 شخصا في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر في قاعدة فورت هود في تكساس. واصيب 42 اخرون في اطلاق النار.