السلطات الإسبانية مستعدة لمنح اللجوء السياسي للناشطة أمينة حيدر التي ابعدتها المغرب من الصحراء الغربية، وهي تخوض اضرابا عن الطعام منذ الاثنين الماضي.

مدريد: اعلنت وزارة الخارجية الاسبانية الجمعة ان مدريد مستعدة لمنح اللجوء الى الناشطة الصحراوية امينة حيدر المضربة عن الطعام منذ الاثنين في لنثاروتي بجزر الكاناري، احتجاجا على ترحيلها من الصحراء الغربية.
وافادت الوزارة في بيان ان quot;الحكومة مستعدة اذا طلبت حيدر، منحها اللجوء في اقرب وقت وتسليمها وثائق تثبت ذلك كي تتمكن من الحصول على وثيقة سفرquot;.

الا ان الحكومة اوضحت انها لن تمنح الناشطة اللجوء الا اذا لم تحصل على جواز سفر جديد من القنصلية المغربية في اسبانيا. وقالت مدريد ان السلطات المغربية اكدت لوزير الخارجية الاسباني ميغل انخيل موراتينوس ان في امكان امينة حيدر طلب جواز سفر جديد لدى احدى قنصلياتها.
وتنفذ الناشطة امينة حيدر الحائزة جائزة quot;تراين فوندايشنquot; في نيويورك لالتزامها الدفاع عن حقوق الانسان، منذ الاثنين اضرابا عن الطعام في مطار لانثاروتي بعدما ابعدتها السلطات المغربية من العيون كبرى مدن الصحراء الغربية. واكدت منذ وصولها السبت الى اسبانيا انها لا تحمل جواز سفر لان السلطات المغربية صادرته منها خلال ابعادها.
وقالت وزارة الخارجية ان السلطات الاسبانية سمحت بدخولها لان لديها بطاقة اقامة في اسبانيا quot;صالحة حتى 21 كانون الثاني/يناير 2010quot;،الا ان البطاقة لا تسمح لها بالسفر خارج اسبانيا. وكانت امينة حيدر توجهت برفقة صحافيين اسبانيين كانا يتابعان نشاطاتها من جزر الكاناري على متن طائرة الى العيون حيث اوقفتها السلطات المغربية في 13 تشرين الثاني/نوفمبر.
ومنعت السلطات المغربية الناشطة المتحدرة من الصحراء الغربية من دخول تلك الاراضي وابعدتها الى جزيرة لنثاروتي. ورفعت حيدر شكوى لدى شرطة لنثاروتي على السلطات المغربية لترحيلها قسرا الى اسبانيا، مؤكدة ان مدريد تحتجزها عنوة.