باريس: تلقى رئيس الغابون الجديد علي بونغو اونديمبا الجمعة في باريس دعم نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي للاصلاحات الاولى التي قام بها، وذلك بمناسبة زيارته الاولى التي يقوم بها خارج افريقيا منذ انتخابه المثير للجدل.

واختار بونغو فرنسا لزيارته الاولى للتدليل على عودة العلاقات الوثيقة الى طبيعتها بين القوة الاستعمارية السابقة واحد اكبر حلفائها في افريقيا والتي شهدت اضطرابات اعتبارا من 2008.

وقال قصر الاليزيه في ختام مادبة غداء عمل ان الرئيس الفرنسي quot;رحب بالاصلاحات التي بداها علي بونغو وخصوصا التشديد على الحكم الرشيد ومكافحة الفساد، وشجعه على مواصلة العمل في هذا الاتجاهquot;.

ومنذ وصوله الى راس الدولة في الغابون، قرر علي بونغو الذي يدعو quot;الى الحكم الرشيدquot; على سبيل المثال ان يحدد سقفا لرواتب مسؤولي الشركات العامة، والغى عددا كبيرا من المناصب في القصر الرئاسي والادارة.

وبحث ساركوزي وبونغو في وسائل quot;تعزيزquot; التعاون الثنائي، وتطرقا الى معاودة التفاوض بشان اتفاق الدفاع الذي يربط بين البلدين، كما اعلن بونغو للصحافيين.وقال quot;عندما نتوصل الى اتفاق قريبا، سنعلمكم بهquot;.

يذكر انه اول لقاء بين الرجلين منذ الانتخابات الرئاسية في الغابون في 30 اب/اغسطس والتي اجريت اثر وفاة الرئيس عمر بونغو الذي امضى 41 عاما في الحكم.