استنكرت تركيا اليوم الاثنين اغتيال مسؤول تركماني في الموصل، وقالت ندين هذا الاعتداء الارهابي الذي استهدف ياور افندي اوغلو.

انقرة:دانت انقرة الاثنين اغتيال مسؤول تركماني كبير في منزله في الموصل (شمال العراق) الاحد، مطالبة بالقبض على الفاعلين واحالتهم على القضاء ومعاقبتهم. وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان quot;ندين بقوة هذا الاعتداء الارهابيquot; الذي استهدف ياوز افندي اوغلو.

وطالبت الوزارة بالقبض على مرتكب او مرتكبي هذا العمل quot;الجبانquot; في اقرب وقت ممكن وبتقديمهم للمحاكمة. وياوز افندي اوغلو مسؤول في الجبهة التركمانية التي تدافع عن حقوق الاقلية التركمانية المدعومة من تركيا. واضاف البيان ان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو اتصل هاتفيا بمسؤولي الاقلية التركمانية في العراق quot;لتقديم تعازي الشعب التركيquot;.

والتركمان اقلية في العراق تتحدث التركية ويبلغ عديد افرادها قرابة 500 الف يتركزون في الموصل وكركوك وتلعفر. وسبق وان كانوا هدفا لعدة هجمات دامية. ويخوض التركمان والعرب من جهة، والاكراد من جهة اخرى، نزاعا مفتوحا في شمال العراق للسيطرة على مدينة كركوك الغنية بالنفط والتي يسعى الاكراد الى ضمها الى اقليمهم المتمتع بحكم ذاتي.