قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بحث العراق ومنظمة الصليب الاحمر الدولي في بغداد اليوم ملفات مفقودي وأسرى حربي العراق وايران والخليج الثانية .

جاء ذلك خلال اجتماع بين رئيس مجلس النواب العراقي اياد السامرائي ورئيس بعثة الصليب الاحمر في العراق خوان بيدروشيرر ونائبه ماغنيه بارث اللذين قدما للمسؤول العراقي تقريرا مفصلا عن الاوضاع الانسانية التي يعيشها السجناء والمحكومين في العراق ومجمل نشاطات المنظمة في هذا البلد . وقال رئيس البعثة quot;ان المشكلة التي نواجهها في السجون العراقية ان كثير من القضايا لا تبنى على أدلة مادية ولكن بناءا على اعترافات مشكوك بظروف الإدلاء بهاquot;. معروف ان هناك حوالي 7 الاف معتقل عراقي في المعتقلات الاميركية بالعراق ومثلهم في السجون العراقية .

ومن جانبه استطلع السامرائي جهود المنظمة في متابعة ملفات حوالي 5 الاف مفقود خلال الحرب العراقية الايرانية حيث أوضح رئيس المنظمة وجود سجلات متكاملة بأسماء الاسرى والمفقودين والسجناء مؤكدا وجود حوالي 300 اسير عراقي سبق للجانب الايراني إبلاغ المنظمة باطلاق سراحهم quot;ولكن لم يصلنا تأكيد من ذويهم بهذا الخصوصquot; كما نقل عنه بيان صحافي لمجلس النواب الى quot;ايلافquot;. وتعود مشكلة هؤلاء الاسرى والمفقودين الى فترة الحرب العراقية الايرانية التي امتدت بين عامي 1980 و1988 .

وفي ملف الكويت أكد مسؤولو البعثة ان الاجواء اليوم افضل مما هي عليه قبل عام وان هناك تقدم حاصل في ملف الاسرى والمفقودين بين البلدين والبالغ عددهم نحو 1500 شخصا ما بين عراقي وكويتي . وهؤلاء هم من ضحايا حرب الخليج الثانية عام 1991 حين قامت جيوش التحالف الدولي بأخراج القوات العراقية من الكويت التي احتلتها صيف عام 1990 .

. وهؤلاء هم من ضحايا حرب الخليج الثانية عام 1991 حين قامت جيوش التحالف الدولي بأخراج القوات العراقية من الكويت التي احتلتها صيف عام 1990 .