قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال اجتماعه مع السفير المصري الجديد في بغداد ان بلاده تسعى لعلاقات متكاملة مع مصر وتذليل جميع الصعوبات التي تعيق تطويرها... بينما شدد على استعداد حكومته للتعاون مع الكويت حول ملف المفقودين واصرار حكومته على عدم ابقاء منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة على الاراضي العراقية .

وخلال اجتماعه مع السفير المصري الجديد في بغداد اشرف شاهين اليوم شدد المالكي على حرص العراق على تطوير العلاقات مع مصر موضحا ان زيارته المقبلة الى مصر الشهر المقبل ستدفع العلاقات بين البلدين الى امام quot;معربا عن شكره للرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الوزراء احمد نظيف لموقفهم المساند للعراق ولاعادة فتح السفارة المصرية في بغداد بمايسهم في تعزيز التعاون وتطوير العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين في مختلف المجالاتquot; كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; .

وقال المالكي quot; اننا نسعى الى مد جسور قوية ومتينة من العلاقات مع الشقيقة مصر وسنعمل على الوصول بالعلاقات الاخوية الى مستوى التكامل وتذليل الصعوبات التي تقف في طريق تطويرهاquot;. وجدد الدعوة الى الشركات المصرية للمساهمة في بناء واعمار العراق مؤكدا ان حضور الشركات ورجال الاعمال المصريين يخدم مصلحة البلدين . واعرب quot;عن سروره لممارسة السفير المصري لمهامه في بغداد داعيا اياه الى بذل جهوده لتطوير العلاقات الثنائية وزيادة التعاون متمنيا له التوفيق والنجاح في اداء مهمتهquot; .

ومن جانبه قال السفير شاهين quot;احمل لكم رسالة واضحة من فخامة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بأن مصر تفتح ذراعيها للعراق وتؤكد دعم العراق وبناء علاقات تعاون استراتيجيةquot;. واكد ان مستقبل العلاقات بين العراق ومصر واعد ، وان الشركات والخبرات المصرية موجودة وحاضرة في العراق وستسهم بشكل اكبر في عملية البناء والاعمار التي يشهدها العراق .

وكان الرئيس العراقي جلال طالباني تسلم الاسبوع الماضي اوراق إعتماد السفير المصري الجديد مؤكدا أهمية تقوية العلاقات الإستراتيجية بين بغداد والقاهرة على كل المستويات معتبراً أن هذا الأمر واجب وطني وقومي.

المالكي : مستعدون للتعاون مع الكويت حول ملف الاسرى
وعلى صعيد اخر قال المالكي ان حكومته مستعدة للتعاون مع الكويت حول ملف المفقودين واشار الى انها اكدت هذا التعاون في رسالتين الى الامم المتحدة والحكومة الكويتية .

واضاف المالكي خلال اجتماعه اليوم مع الرئيس الجديد لبعثة الصليب الاحمر الدولي في العراق ماكنا بارت ان قضية المفقودين الكويتيين هي قضية انسانية وليست سياسية ونحن على استعداد تام للتعاون مع الاخوة في دولة الكويت quot;وقد اكدنا التزامنا بالتعاون بخصوص المفقودين والاموال والممتلكات الكويتية في رسالتين بعثناهما سابقا الى الامم المتحدة والحكومة الكويتية ونسعى لانهاء هذا الملف الانساني ولا مصلحة للعراق بحجز رفات المفقودين الكويتيينquot; .

وفي ملف الكويت أكد مسؤولو البعثة ان الاجواء اليوم افضل مما هي عليه قبل عام وان هناك تقدم حاصل في ملف الاسرى والمفقودين بين البلدين والبالغ عددهم نحو 1500 شخصا ما بين عراقي وكويتي . وهؤلاء هم من ضحايا حرب الخليج الثانية عام 1991 حين قامت جيوش التحالف الدولي بأخراج القوات العراقية من الكويت التي احتلتها صيف عام 1990 .

وبخصوص ملف منظمة مجاهدي خلق المعارضة للحكومة الايرانية وتتخذ من العراق مقرا لها اكد المالكي ان حكومته لاتريد ارجاع عناصرها بالقوة الى ايران ولا بالسماح لهم بالبقاء بشكل دائم في مخيم اشرف .. وقال quot;لامكان لهم في العراق بعد الجرائم التي ارتكبوها بحق الشعب العراقي لممارستهم الارهاب وتعاونهم مع البعثيين وتدخلهم بشؤوننا الداخليةquot; .

من جهته ثمن رئيس بعثة الصليب الاحمر بالتطو بالتزام العراق بحل قضية المفقودين الكويتيين مشيرا الى اقرار اللجنة الدولية المشتركة بالجهود التي تبذلها الحكومة العراقية وتعاونها في هذا الجانب .