قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تقدم الولايات المتحدة الأميركية مبلغ 38 مليون دولار لعدة ولايات افغانية بهدف مكافحة المخدرات، وقال وزير مكافحة المخدرات الجنرال خديداد إن quot;هذه الاموال ستفيد منها عشرون ولاية اوقفت زراعة الافيون وسبع ولاية سجلت هذه السنة تراجعا كبيرا في انتاجه، من اصل الولايات ال34 في البلادquot;.

كابول: وقعت الولايات المتحدة الاثنين اتفاقا ينص على تقديم 38,7 مليون دولار ل27 ولاية افغانية قامت باستئصال زراعة الافيون او تخفيضها بشكل ملحوظ في هذا البلد الذي يعتبر المنتج الاول للافيون في العالم. واعلن مسؤول برامج التنمية في السفارة الاميركية انتوني واين خلال مؤتمر صحافي ان quot;الولايات المتحدة تساند منذ سنوات مكافحة المخدرات في افغانستان التي تطرح مشكلة خطيرة تطاول العالم باسره وانما بصورة خاصة الافغان انفسهم في بلد يسجل احدى اعلى نسب ادمان المخدرات في العالمquot;.

وسلم مبلغ 38,7 مليون دولار الى وزارة مكافحة المخدرات التي ستوزعها على 27 ولاية لتمويل برامج التنمية والزراعات البديلة في اطار مبادرة الحكم الرشيد. وقال وزير مكافحة المخدرات الجنرال خديداد ان quot;هذه الاموال ستفيد منها عشرون ولاية اوقفت زراعة الافيون وسبع ولاية سجلت هذه السنة تراجعا كبيرا في انتاجه، من اصل الولايات ال34 في البلادquot;.

وتابع quot;نامل ان تخلو اربع او خمس ولايات جديدة من زراعة الافيون في العام 2010quot;، مذكرا بالوعد الذي قطعه الرئيس حميد كرزاي الخميس بمكافحة الفساد والمخدرات في خطاب تنصيبه لولاية ثانية من خمس سنوات. واشار الى ان ثلاث ولايات افغانية فقط كانت خالية من زراعة الافيون عام 2005. لكن ايا من المتحدثين لم يعلق على ما يذكره الخبراء بان تراجع الانتاج مرتبط بوجود مخزونات هائلة وفائض في الانتاج تخطى الطلب العالمي على مدى سنوات.