وصل اومارو يارادوا الرئيس النيجيري الى السعودية لاجراء فحوص طبية فيما تطرح تساؤلات حول صحته وما اذا كان قويا بما يكفي لخوض انتخابات2011 لفترة ولاية ثانية.

ابوجا: قال مكتب الرئيس النيجيري اومارو يارادوا انه سافر الى السعودية الاثنين لاجراء فحوص طبية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة اولوسيجون ادنيي في بيان quot;يغادر الرئيس اوماروا يارادوا ابوجا الى المملكة العربية السعودية. اثناء وجوده هناك سيطلب الرئيس اطباءه الشخصيين في جدة لاجراء فحوص طبية للمتابعة.quot;

وكان يارادوا سافر الى السعودية في السابق طلبا للعلاج من مشكلة مزمنة في الكلى مما اثار تساؤلات حول صحته وما اذا كان قويا بما يكفي لخوض انتخابات في 2011 لفترة ولاية ثانية.

وقال ادنيي ان يارادوا قدم لرئيسي مجلسي الشيوخ والنواب نسختين من ميزانية 2010 والتي كان من المقرر ان يقدمها للبرلمان الاسبوع الماضي.

وأجل تقديم خطط الانفاق لثاني اكبر اقتصاد في افريقيا جنوب الصحراء بسبب خلاف بين مجلسي البرلمان بشأن ايهما ينبغي ان يستضيف الحدث.

وقالت مصادر حكومية ان يارادوا سيطلب الموافقة على تجاوز عجز مستهدف بنسبة ثلاثة في المئة للعام الثاني على التوالي في 2010 بسبب تكلفة مشروعات التنمية في دلتا النيجر واعادة تأهيل قطاع الكهرباء المتداعي في البلاد.

يذكر ان يارادوا يتلقى علاجا طبيا منتظما في المانيا والسعودية وكانت صحته مصدرا للقلق حتى قبل توليه الرئاسة.

ولم يؤكد بعد ما اذا كان يعتزم الترشح ثانية في الانتخابات الرئاسية في 2011 لكن شخصيات مهمة في الحزب الحاكم تعهدت بدعمه اذا قرر اتخاذ هذه الخطوة.