قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شكر رئيس الوزراء الياباني حكومة اليمن والوسطاء القبليين اثر اطلاق سراح مواطنه الرهينة.

طوكيو، وكالات: اشاد رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما الاثنين بتحرير مواطن ياباني كان خطف قبل ثمانية ايام من قبل عناصر من قبيلة يمنية بالقرب من صنعاء. ونقلت عنه وكالة الانباء اليابانية جيجي قوله ان quot;حكومة اليمن والوسطاء القبليين قاموا بعمل جيدquot;.

وكان محافظ صنعاء نعمان دويد اعلن مساء الاثنين انه تم الافراج عن المهندس الياباني الذي خطفه رجال قبائل قرب العاصمة اليمنية في 15 تشرين الثاني/نوفمبر. وقال دويد للصحافيين quot;تم اطلاق سراح الرهينة وهو موجود حاليا مع زعماء قبليين قاموا بالتفاوض للافراج عنهquot;. واطلق سراح تاكيو ماشيمو (63 عاما) بعد ان تعهدت السلطات اليمنية باعادة النظر بوضع احد اقرباء الخاطفين الموقوف بدون محاكمة منذ عامين في اليمن.

ومن ناحيتها، اعربت كيوكو ماشيمو، زوجة الرهينة الياباني السابق، عن quot;ارتياحها لكونه بصحة جيدةquot;. واضافت لوكالة كيودو quot;اريد ان يتمكن من شرب الكحول ومن اكل السمك النيء وهو طعامه المفضلquot;. ويعمل ماشيمو مع شركة استشارات مقرها في اليابان تعمل على بناء مدرسة ابتدائية بتمويل من وكالة التعاون اليابانية الدولية.

ومن ناحيته، قال الرهينة السابق ماشيمو في اتصال هاتفي مع وكالة كيودو quot;انا فعلا سعيد باطلاق سراحي سالماquot;. واوضح انه كان يشعر quot;بخوف شديدquot; عندما خطف حيث كان quot;محاطا بعدد من الرجال المسلحين ببنادق رشاشةquot; ولكن quot;خلال الايام التي تلت عملية الخطف حافظت على هدوئيquot;.

واراد الخاطفون ان يبادلوا الرهينة الياباني بشخص يمني قالت مصادر قريبة من القبيلة التي ينتمي اليها انه اسلامي متطرف. وذكر مسؤول امني ان الاسلامي الذي طالب افراد القبائل بالافراج عنه عنصر خطر حارب في العراق ومخيم نهر البارد الفلسطيني في شمال لبنان ومن الصعب اطلاق سراحه.

واضاف المسؤول ان المعتقل ويدعى حسين عبد الله كوب (23 عاما) سجن لمدة عام في العراق في سجون الجيش الاميركي قبل ان ينتقل الى لبنان حيث قاتل الى جانب مسلحين اسلاميين ضد الجيش اللبناني العام 2007. واعتقل لاحقا في سوريا قبل ان يتم اعتقاله لدى عودته الى اليمن.

وكان ماشيمو اختطف من قبل عناصر قبيلة في اليمن في 15 نوفمبر الجاري عندما كان متوجها بسيارته مع سائق يمني إلى موقع تشرف الوكالة على بنائه بتمويل ياباني قرب صنعاء وطالب الخاطفون بإطلاق سراح أحد أقاربهم وعمره /22/عاما محتجز منذ /4/ سنوات بدون محاكمة في اليمن.

وهي ثاني حادثة اختطاف مواطن ياباني في غضون سنتين...وكانت تقارير يابانية زعمت في اليومين الأخيرين بأن ماشيمو قد أصبح في قبضة عناصر مايسمى بمنظمة القاعدة وأثار ذلك قلقا كبيرا لدى اليابانيين.