صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاءأن هناك جهودا تبذل لإعداد اتفاق بديلاعن معاهدة ستارت لنزع السلاح النووي.

موسكو:اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء ان الوفدين الروسي والاميركي يسعيان الى اعداد اتفاق جديد حول نزع السلاح النووي مع حلول 5 كانون الاول/ديسمبر. وقال لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المالطي تونيو بورغ quot;الاتفاق الراهن تنتهي مهلته في 5 كانون الاول/ديسمبر. واوكل الرئيسان الى البعثتين بذل كل ما في وسعهما للتوصل الى اتفاق قبل ذلك. والبعثتان تعملان في هذا الاتجاهquot;.

وتابع ردا على سؤال حول امكان توقيع اتفاق في 4 كانون الاول/ديسمبر ان quot;الرئيسين (الاميركي باراك اوباما والروسي ديمتري مدفيديف) سيقرران اين ومتى سيتم التوقيع، بعد ان تقدم البعثتان اليهما تقريرا بالاعمالquot;. واعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية الاثنين ان بلاده لديها quot;امل كبيرquot; بنجاح مفاوضاتها الشاقة مع روسيا حول نزع السلاح النووي قبل انتهاء مهلة الاتفاق الحالي (ستارت) في مطلع كانون الاول/ديسمبر.

وتتفاوض واشنطن وموسكو منذ ستة اشهر لخفض عدد الرؤوس النووية بمعدل يراوح بين 1500 و1675 رأسا، والصواريخ النووية بمعدل يراوح بين 500 و1100 صاروخ، وهما الهدفان اللذان حددهما اوباما ومدفيديف.