Colombia's Defense Minister Gabriel Silva speaks to the ...

رفعت فنزويلا الى مجلس الامن الدولي خلافها مع جارتها كولومبيا والمتعلق بالقواعد الاميركية السبع على الاراضي الكولومبية والتي تعتبرها كراكاس تهديدا للسلام.

نيويورك: قال سفير فنزويلا في الامم المتحدة جورج فاليرو خلال مؤتمر صحافي quot;انها مشكلة خطيرة تهدد السلام والامن الاقليميين وهي ليست فقط مشكلة بين فنزويلا والولايات المتحدة وكولومبياquot;.

واوضح انه طلب من مجلس الامن في رسالة الى رئاسته التي يتولاها سفير النمسا لهذا الشهر، ان يسجل على جدول الاعمال النزاع المسلح في كولومبيا.

ويؤكد وزير الخارجية الفنزويلي نيكولا مادورو في هذه الرسالة ان بلاده هي quot;ضحية النزاع الكولومبيquot;.

واضاف ان هذا النزاع ازداد خطورة بفعل quot;السياسة العدوانيةquot; التي تنتهجها حكومة الرئيس الكولومبي الفارو يوريب التي quot;انتهكت بشكل فاضح قواعد القانون الدولي والقانون الانساني الدوليquot;.

وتشهد العلاقات بين كولومبيا وفنزويلا منذ تموز/يوليو ازمة جديدة اسفرت عن اقدام كراكاس على تجميد العلاقات الدبلوماسية مع كولومبيا بعد توقيع هذه الاخيرة اتفاقا مع الولايات المتحدة يسمح للجيش الاميركي باستعمال ما لا يقل عن سبع قواعد في كولومبيا.

واعتبر سفير فنزويلا في الامم المتحدة ان اقامة قواعد في كولومبيا quot;يظهر ان سياسة التوسع الاميركية سوف تتواصلquot; بالرغم من وصول الرئيس الديموقراطي باراك اوباما الى البيت الابيض.

وندد فاليرو بquot;نفوذ العناصر اليمينية المتطرفةquot; في واشنطن مشيرا الى انه وبالرغم من تغيير الادارة فان وزير الدفاع روبرت غيتس ما زال يشغل هذا المنصب الذي كان يشغله في عهد جورج بوش.

واعتبر انه مع اقامة قواعد سيكون هناك quot;خطر نقل الولايات المتحدة اسلحة نووية الى اميركا اللاتينية والى الكاريبيquot;.