قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رجحت مصادر إعلامية أن تشمل صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل، مروان البرغوثي القيادي في حركة فتح، وسط تضارب في موقف حماس بشأن الصفقة.

القدس، وكالات: قالت الإذاعة الإسرائيلية إن الأنباء الواردة من دمشق والقاهرة وغزة ما زالت متضاربة بعض الشيء حول موقف حركة حماس من صفقة تبادل الاسرى مع اسرائيل وموعد انجازها المتوقع.

وكانت حماس قد اعلنت مساء امس أن الظروف لم تتهيأ بعد لإنجاز صفقة غلعاد شاليط وأن التفاوض حولها أرجئ إلى ما بعد حلول عيد الأضحى.
ورجحت مصادر فلسطينية في دمشق اتمام صفقة تبادل الاسرى مطلع الاسبوع المقبل. وقالت مصادر موثوق بها في حركة حماس بالقاهرة ان رد الحركة النهائي على المقترح الإسرائيلي سيرفع خلال ساعات للوسيط الألماني.

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط اللندنية توقعها بان تشمل الصفقة اطلاق سراح مروان البرغوثي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح واحمد سعدات الامين العام للجبهة الشعبية وابراهيم حامد قائد كتائب القسام في الضفة الغربية شرط ترحيله الى سوريا.

وعلمت الصحيفة ان الجانب المصري يسعى الى اتمام الصفقة بين اسرائيل وحماس ضمن اتفاق رزمة شاملة تسمح بدور واضح لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في اعادة فتح المعابر على حدود قطاع غزة.

من جهة ثانية رفض رؤساء مجلس المستوطنات طلب وزير الدفاع ايهود براك الاجتماع بهم اليوم الخميس . وقال رؤساء المستوطنين ان الوزير براك تحرش بالمستوطنات حتى قبل الاعلان عن تجميد البناء فيها وانه يرفض حتى المصادقة على بناء الغرف الدراسية ورياض الاطفال فيها .
كما اكد رؤساء المستوطنين ان رئيس الوزراء نتنياهو نكث بوعوده لمنتخبيه في قراره تعليق البناء بالمستوطنات وانه يرفض الاجتماع معهم .

ضغوط على اسرائيل للافراج عن الف سجين اضافي

الى ذلك ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت اليوم ان الادارة الاميركية تمارس ضغوطا على اسرائيل لكى تفرج فى موعد قريب عن حوالى الف سجين فلسطينى اضافى غير الذين يتوقع الافراج عنهم مقابل شاليط .

وقالت الصحيفة ان المطالب الاميركية تهدف الى /تعزيز مكانة/الرئيس الفلسطينى محمود عباس . وقد رفضت اسرائيل اطلاق سراح بعض السجناء الفلسطينيين اللذين يقبعون فى السجون منذ زمن طويل او محكومون بالسجن المؤبد مقابل اطلاق سراح الجندى الاسرائيلى جلعاد شاليط المعتقل فى غزة ما اجل التوصل الى اتفاق بهذا الخصوص. وكان مسلحون فلسطينيون اسروا الجندى الاسرائيلى جلعاد شاليط 23 عاما الذى يحمل ايضا الجنسية الفرنسية فى 25 يونيو 2006 على مشارف قطاع غزة.

ليبرمان: الكرة الان في ملعب الفلسطينيين بعد عرض تجميد الاستيطان الجزئي
من جهة ثانية قال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الخميس ان quot;الكرة الان في الملعب الفلسطينيquot; وذلك غداة عرض اسرائيلي بتعليق جزئي ومؤقت للاستيطان في الضفة الغربية.
وقال ليبرمان للاذاعة العامة ان quot;الكرة الان في الملعب الفلسطيني وسنرى جيدا ما سيحدثquot;.

وقال ليبرمان quot;فعلنا كل ما يمكن من اجل ابو مازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس). الحكومة قدمت عروضا لا سابق لها وكل ما تلقيناه في المقابل ضربات ومناورات معادية للاسرائيليين على الساحة الدولية من قبل السلطة الفلسطينيةquot;.
وحذر الوزير الاسرائيلي من انه بعد انتهاء فترة التجميد quot;ستستانف اسرائيل سياسة الحكومات السابقة لكي يتمكن الاسرائيليون من سكان المستوطنات من ان يعيشوا حياة طبيعيةquot;.

وقد رفض الفلسطينيون هذا العرض الاسرائيلي معتبرين ان quot;نتانياهو لم يقدم جديداquot; لدفع مفاوضات السلام.
في المقابل رحبت الادارة الاميركية بهذا العرض الاسرائيلي وقالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ان هذا الاعلان quot;يساعد على تسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطينيquot;.