انتهز الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز زيارة للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ليصف اسرائيل بأنها quot;ذراع قاتلةquot; للولايات المتحدة.

كراكاس: في المرحلة الاخيرة من جولة شملت ثلاث دول يسارية التوجه في اميركا الجنوبية تعانق تشافيز واحمدي نجاد وتشابكت ايديهما وأشاد كل منهما بالاخر كرفيق ثوري. وعقب تشافيز على تعليقات أدلى بها الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس اثناء زيارة هذا الشهر الي اميركا الجنوبية قال فيها ان أيامه وأيام احمدي نجاد في السلطة ربما تكون معدودة.

وقال تشافيز في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الايراني quot;انكم تعرفون ما الذي تمثله دولة اسرائيل .. أنها ذراع قاتلة للامبراطورية الاميركية... اننا نأخذ ما قاله رئيس اسرائيل على انه تهديد.quot; وقطع تشافيز العلاقات مع اسرائيل هذا العام. ونال اشادة في العالم الاسلامي لوصفه الهجوم العسكري الذي شنته اسرائيل على قطاع غزة في مطلع العام بانه ابادة جماعية.

وتزايد التقارب بين فنزويلا وايران العضوين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) بخطى سريعة على مدى السنوات القليلة الماضية. ويؤيد تشافيز برنامج ايران النووي -الذي يعتقد الغرب انه يهدف الى صنع قنبلة- بينما تساعد ايران فنزويلا في استكشاف مكامن اليورانيوم.

ووقع الزعيمان في وقت لاحق اتفاقات للتعاون الاقتصادي تشمل 129 مشروعا مشتركا قال تشافيز انها تتراوح من تجميع الدراجات وانتاج اجزاء السيارات الى تصنيع منتجات الالبان وبناء المساكن.

وقوبلت زيارة احمدي نجاد بانتقادات من المعارضة في فنزويلا التي تصف كلا من الزعيمين بانه دكتاتور. كما انتقدت الجالية اليهودية في فنزويلا زيارة الرئيس الايراني مشيرة الى انكاره للمحرقة النازية ودعوته الى محو اسرائيل من الخريطة