قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الحجاج ينهون المرحلة الثالثة وسط احتياطات أمنية مكثفة


مليونان ونصف مليون حاج يستعدون للنفرة إلى مزدلفة

يستقبل مشعر منى مئات الآلاف من الحجاج الذين توافدوا مع حلول فجر الجمعة على منطقة جسر الجمرات لرمي جمرة العقبة الكبرى في منى بداية مناسكهم في أول أيام عيد الأضحى. وفي الحرم المكي أدى الحجاج صلاة عيد الأضحى واستمعوا إلى خطبة العيد.

مكة: أديت صلاة عيد الاضحى المبارك صباح اليوم في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية. ففي مكة المكرمة أدى أهالي مكة المكرمة وجموع من حجاج بيت الله الحرام صلاة العيد في المسجد الحرام في أجواء آمنة.

وشهد المسجد الحرام منذ الساعات الأولى من صباح اليوم تدفق الآلاف من حجاج بيت الله الحرام امتلأت بهم جنباته وأدواره العلوية والساحات المحيطة به. وشهدت الطرق المؤدية إلى المسجد الحرام كثافة بشرية كبيرة في أعداد المشاة وكثافة مرورية في أعداد السيارات.

ويستقبل مشعر منى مئات الالاف من الحجاج الذين توافدوا مع حلول فجر الجمعة إلى منطقة جسر الجمرات لرمي جمرة العقبة الكبرى في منى بداية مناسكهم بأول أيام عيد الأضحى.

وبث التلفزيون السعودي صورًا لبدء حركة الحج من مزدلفة ووصولهم إلى منطقة جسر الجمرات التي أجرت السلطات السعودية عليها تحسينات لخفض تدفق الحجاج فوق الجسر. وأضافت السعودية مستوى رابعًا ليتوفر للحجاج أربعة مستويات يستطيعون منها إلقاء الجمرات.

وبعد رمي الجمرات يقوم الحجاج بحلق شعر الرأس او تقصيره وذبح الأضاحي إيذانا بإمكانية التحلل من الإحرام وارتداء الملابس العادية. ثم يتوجه الحجاج إلى مكة لأداء طواف الإفاضة، واعتبارًا من السبت يواصل الحجاج رمي الجمرات فيما يعرف بأيام التشريق الثلاث ويمكن للمتعجل أن ينهي مناسكه في يومين.

هذا ووصل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز الى منى أمس ليشرف على متابعة سير الحج في المشاعر المقدسة. وأنهى أكثر من مليونين ونصف المليون حاج المرحلة الثالثة من الحج حينما نفروا مع غروب شمس اليوم من صعيد عرفة واتجهوا الى مزدلفة لقضاء ليلتهم قبل بدء رمي الجمرات مع أول أيام العيد.