افادت اوساط الناشطة الصحراوية امينة حيدر الجمعة ان وضعها الصحي quot;تدهورquot; بعد 12 يوما من اضرابها عن الطعام مطالبة بالعودة الى الصحراء الغربية.

مدريد: قال خوسيه موراليس بروم المسؤول النقابي والمتحدث باسم الناشطة quot;في اليوم الثاني عشر من اضرابها عن الطعام، تدهور الوضع الصحي لامينة حيدرquot; جراء العديد من الامراض المزمنة منها quot;قرحة في المعدةquot;. واوضح بروم في اتصال هاتفي ان حيدر توقفت منذ الخميس عن تلقي علاجها ضد هذه القرحة، مطالبا الحكومة الاسبانية بquot;زيادة الضغطquot; على السلطات المغربية لتوافق على عودة حيدر الى العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية.

واعربت الولايات المتحدة عن quot;قلقها حيال صحة وسلامة الناشطة الصحراوية امينة حيدر، حائزة جائزة روبرت كينيدي لحقوق الانسان العام 2008quot;، وفق ما اعلنت الخارجية الاميركية الخميس في بيان. ومن المقرر ان تلتقي حيدر الجمعة ممثلين لمركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الانسان في مطار لانثاروتي حيث تنفذ اضرابها عن الطعام.

ورفضت حيدر عرض الحكومة الاسبانية منحها اللجوء السياسي بعدما ابعدتها السلطات المغربية من مدينة العيون. وتطالب جبهة البوليساريو مدعومة من الجزائر، باستقلال الصحراء الغربية، في حين تقترح الرباط منحها حكما ذاتيا واسعا على ان تبقى تحت سيادة المغرب لوضع حد لنزاع يعود الى 34 عاما.