قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مقتل 39 بعد ان خرج قطار عن سكته في روسيا

روسيا تفتح تحقيقا جنائيا بحادث القطار السريع

ما زالت روسيا تعيش وقع الصدمة التي تركتها حادثة قطار نيفسكي أكسبريس الذي خرج عن سكته بسبب عبوة ناسفة تزن 7 كلغم. وتقول جهات رسمية إن عدد القتلى يزيد عن 30 شخصاً، في وقت وقع انفجار جديد يوم السبت في موقع حادث القطار الروسي. وقال فلاديمير يوكونين رئيس السكك الحديدية الروسية ان قنبلة أقل قوة انفجرت في الثانية بعد الظهر (11.00 بتوقيت غرينتش) بالقرب من موقع الانفجار الاول.وقد عقد الرئيس دميتري ميدفيديف اجتماعا مع عدد من المسؤولين في بلاده لمناقشة المسائل الخاصة بمحو آثار الحادث، وبحسب رواية المخابرات الروسية فإن العمل تقف خلفه جهات إرهابية.
موسكو: صرح رئيس هيئة المخابرات الداخلية الروسية يوم السبت ان قنبلة وراء خروج قطار سريع عن القبضان ليل يوم الجمعة ما أسفر عن مقتل العشرات واصابة نحو مئة شخص. وتابع الكسندر بوتنيكوف للرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أن القنبلة التي تعادل قوتها التفجيرية سبعة كيلوغرامات من مادة (تي.ان.تي) شديدة الانفجار تسببت في خروج القطار عن القضبان في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة. وقتل 39 شخصا على الأقل وأصيب نحو مئة آخرين جراء الحادث
عقد الرئيس دميتري ميدفيديف في بلدة غوركي في ضواحي موسكو اليوم اجتماعا مع عدد من المسؤولين الروس كرس لمناقشة المسائل الخاصة بمحو آثار الحادث الذي تعرض له قطار موسكو- سانت بطرسبورغ السريع quot;نيفسكي اكسبريسquot; يوم أمس.
وفي البداية وقف المشاركون في الاجتماع دقيقة صمت حدادا على أرواح ضحايا الحادث. وشارك في اللقاء رئيس ديوان الرئاسة سيرغي ناريشكين، والنائب الأول لرئيس الوزراء رئيس لجنة التحقيق في الحادث فيكتور زوبكوف، ووزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية تاتيانا غوليكوفا، ووزير النقل ايغور ليفيتينن ووزير الداخلية رشيد نورعلييف، ووزير الطوارئ سيرغي شويغو، ومدير دائرة الأمن الفدرالية الكسندر بورتنيكوف، والنائب الأول لرئيس النيابة العامة الكسندر بوكسمان. وحضر اللقاء كذلك رئيس شركة السكك الحديدية الروسية فلاديمير ياكونين.
وصرح بورتنيكوف بأن سبب الحادث يعود الى انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع تعادل قوتها 7 كغم من مادة التروتيل. وقال إنه تم تشكيل فريق أمني يضم عددا من منتسبي مديرية الأمن الفدرالية الروسية ولجنة التحقيقات، ووزارة الداخلية، والنيابة العامة. وأضاف أن تقييمات الخبراء تؤكد أن الحادث نجم عن انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع.
كما صنفت النيابة العامة الروسية الحادث الذي تعرض له قطار موسكو- بطرسبورغ السريع quot;نيفسكي اكسبريسquot; مساء أمس على أنه عمل إرهابي. وذكر مصدر في النيابة العامة الروسية أن رئيس النيابة العامة يوري تشايكا قطع إجازته للإشراف على التحقيق. وأضاف أن نائب رئيس النيابة العامة فيكتور غرين المشرف على التحقيقات في الجرائم الكبرى توجه الى مكان الحادث أيضا.
وكان المتحدث الرسمي باسم لجنة التحقيقات في النيابة العامة الروسية فلاديمير ماركين في تصريح لوكالة نوفوستي، أنه تم العثور على أجزاء عبوة ناسفة في مكان الحادث الذي تعرض له قطار quot;نيفسكي اكسبريسquot;. ولم يعط ماركين المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، إلا أن تصريحه يؤكد الأنباء التي تحدثت في وقت سابق عن احتمال وقوع الحادث نتيجة عمل إرهابي.
وقد وقع الحادث عندما انحرف قطار quot;نيفسكي اكسبريسquot; الذي كان يقل 682 شخصا، بمن فيهم أفراد الطاقم، عن طريقه على الخط الحديدي الرابط بين موسكو ومدينة سانت بطرسبورغ مساء يوم 27 نوفمبر. ونقلت وكالة الانباء انترفاكس عن المتحدث باسم لجنة التحقيق التابعة للنيابة العامة فلاديمير ماركين ان قطار موسكو-سان بطرسبورغ تعرض quot;لهجوم ارهابيquot; تسبب بخروجه مساء الجمعة عن سكته وايقاع عشرات القتلى.
وقتل 39 شخصا على الاقل واصيب نحو مئة اخرين عندما خرج القطار، وخرج قطار نيفسكي اكسبريس الذي كان يحمل 661 راكبا من موسكو الى سان بطرسبرغ عن القضبان في الساعة 9.34 مساء (1834 بتوقيت غرينتش) قرب بلدة اوغلوفكا على بعد 350 كيلومترا شمالي موسكو.
ورأى مصور لرويترز جنودا ينقلون اربعة اكياس فيها جثث من مكان الحادث حيث يقوم رجال الانقاذ بقطع الصلب المنبعج بحثا عن ناجين في عربتين متحطمتين بالقطار. وقال فلاديمير ياكونين مدير هيئة السكك الحديدية الروسية لصحفيين في موقع الحادث quot;هناك دليل موضوعي على أن.. انفجار عبوة ناسفة من بين تفسيرات حادث قطار نيفسكي اكسبريس.quot;
وامتنع متحدث باسم هيئة المخابرات الداخلية الروسية الرئيسة (اف اس ابي) عن التعليق عما اذا كان هناك اشتباه بوقوع هجوم واكتفى بالقول ان المحققين لم ينتهوا من عملهم. وأبلغ سيرغي شويغو وزير الطوارئ الروسي مؤتمرا عبر الفيديو نقلته قناة فيستي - 24 الرسمية ان عدد قتلى الحادث ارتفع الى 39 بعد انتشال المزيد من الجثث من تحت أنقاض العربات.
وقال مسؤولون في الوزارة في وقت لاحق ان 25 شخصا تأكد مقتلهم لكنهم قالوا ان العدد قد يرتفع وان 18 شخصا على الاقل ما زالوا مفقودين. وهذا هو اسوأ حادث سكك حديدية في روسيا منذ سنوات ومن المرجح ان يثير الحديث عن وجود عمل تخريبي مخاوف من تصعيد في الهجمات على قلب روسيا من قبل متمردين من شمال القوقاز.
وجاء أنه تم ابلاغ الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف فورا بالحادث الذي تسبب في تأخيرات تضرر منها 27 ألف شخص لان مسؤولي النقل حاولوا تغيير مسارات القطارات الى خطوط أخرى. وقال مسؤول في السكك الحديدية طلب عدم نشر اسمه ان شاهدا ابلغ عن سماع صوت قوي على الرغم من قول راكب اخر للصحفيين في سان بطرسبرغ انه لم يكن هناك انفجار.
وبعد وقوع انفجار في 13 اغسطس اب 2007 ادى الى خروج نفس قطار نيفسكي اكسبريس عن مساره واصابة 30 شخصا على الاقل اعتقل المدعون اثنين من سكان الانجوش ووجهوا لهما تهمة المساعدة في تنفيذ هذا الهجوم.
وفي واشنطن قال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الابيض quot;نشعر بحزن عميق للخسائر الفادحة في الارواح والاصابات الناجمة عما ذكرته الانباء من خروج قطار عن القضبان بين موسكو وسان بطرسبرغ.quot; وبدورها أبدت الإدارة الأميركية حزنها العميق لحادث القطار، وقال روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الأبيض في بيان الجمعة إن الإدارة الأميركية تشعر بحزن عميق للخسائر البشرية.
في هذه الاثناء، اعربت الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي السبت عن اسفها quot;للخسارة المأسوية في الارواحquot; التي نجمت عن الاعتداء الذي استهدف قطارا للركاب بين موسكو وسان بطرسبورغ واسفر عن مقتل 26 شخصا على الاقل بحسب حصيلة موقتة. وفي بيان، اعربت رئاسة الاتحاد الاوروبي ايضا عن quot;دعمها لروسيا في جهودها لكشف ملابسات هذه المأساةquot;.
واكد المحققون الروس السبت فرضية حصول اعتداء اثر خروج قطار سريع عن سكته ليل الجمعة السبت فيما كان يقل نحو 600 راكب، بحسب ما ذكرت وكالة ايتار-تاس نقلا عن وزارة الاوضاع الطارئة. واعلن المتحدث باسم المحققين في النيابة الفدرالية لوكالة انترفاكس فلاديمير ماركين quot;انها قضية اعتداء فعلاquot;. وكانت السلطات الروسية رجحت من جهتها هذه الفرضية.
الاتحاد الأوروبي يؤيد المساعي الروسية لتوضيح سبب حادث القطار

من جهة اخرى نعى الاتحاد الأوروبي اليوم روسيا في الخسائر البشرية التي نتجت عن حادث انحراف قطار سريع عن مساره وهو في طريقه من موسكو الى سان بطرسبورغ الليلة الماضية. وقال بيان للرئاسة السويسرية للاتحاد الأوروبي ان الاتحاد يدعم روسيا في مساعيها لتوضيح سبب الحادث المأساوي. وقدم البيان الأوروبي أحر التعازي لأسر وعائلات ضحايا الحادث