اعادت فرنسا ورواندا علاقاتهما الدبلواسية المتوقفة منذ أكثر من ثلاثة اعوام على اثر اصدار قاضي فرنسي مختص بقضايا الارهاب مذكرات توقيف طالت مقربين من الرئيس الرواندي بول كاغامي.

باريس: اعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان الاحد ان فرنسا ورواندا قرررتا quot;استئناف علاقاتهما الدبلوماسيةquot;، وياتي ذلك بالتزامن مع انضمام رواندا الى الكومنولث.

وقطعت كيغالي علاقاتها الدبلوماسية مع باريس اواخر العام 2006 بعدما اصدر القاضي الفرنسي المولج بقضايا الارهاب جان لوي بروغيير مذكرات توقيف طاولت مقربين من الرئيس الرواندي بول كاغامي، كانوا من المشتبه فيهم في الهجوم على طائرة الرئيس جوفينال هابياريمانا.

وهذا الحادث اعتبر شرارة اندلاع اعمال الابادة الجماعية في رواندا التي راح ضحيتها اكثر من 800 الف قتيل معظمهم من اقلية توتسي، بحسب الامم المتحدة. وقال بيان الاليزيه ان الامين العام للرئاسة الفرنسية كلود غيان quot;توجه الى كيغالي حيث اجرى مباحثات مع رئيس جمهورية رواندا بول كاغاميquot;.

وخلص البيان الرئاسة الفرنسية الى ان quot;رئيس الجمهورية الفرنسية (نيكولا ساركوزي) ونظيره الرواندي اتفقا عقب هذه المباحثات على اعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدينquot;.