قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بمناسبة الذكرى السنوية لتاسيس حزب العمال الكردستاني قبل 31 عاما جرت تظاهرات تخللتها حوادث اسفرت عن سقوط جريح في تركيا.

اسطنبول: جرت تظاهرات تخللتها حوادث اسفرت عن سقوط جريح في تركيا بمناسبة الذكرى السنوية لتاسيس حزب العمال الكردستاني قبل 31 عاما، كما ذكرت شبكات التلفزيون الاثنين. وذكرت شبكة ان تي في الاخبارية ان الحوادث الاكثر خطورة وقعت مساء الاحد في مدينة مرسين على المتوسط (جنوب) حيث تقطن جالية كردية كبيرة.

وهاجم نحو 300 متظاهر بالحجارة والزجاجات الحارقة مفوضية الشرطة في المدينة واحرقوا متاجر. واصيب فتى في السادسة عشرة بجروح في الصدر بسلاح ناري، بحسب شبكات التلفزيون. وليلا، اضرم متظاهرون النار في حافلة تابعة للبلدية في حي سلطانبيلي الشعبي على الضفة الاوروبية من اسطنبول، بدون وقوع جرحى، كما ذكرت وكالة انباء الاناضول.

وفرقت الشرطة تظاهرة اخرى لشبان اكراد في حي عكمايداني في وسط مدينة اسطنبول، بحسب الوكالة. ووقعت حوادث مماثلة في سانلي اورفة وهكاري، وهما مدينتان في جنوب شرق البلاد تقطنهما غالبية من الاكراد، كما اضافت وكالة انباء الاناضول. واسس عبد الله اوجلان حزب العمال الكردستاني في 1978. وهو يمضي عقوبة بالسجن المؤبد في تركيا بعد ادانته بتهمة الانفصال والخيانة.

واعلنت انقرة اخيرا اجراءات ترمي الى تحسين حقوق الاكراد على امل سحب دعم السكان لحزب العمال الكردستاني. واطلق حزب العمال الكردستاني في 1984 حركة تمرد تهدف الى استقلال جنوب شرق الاناضول. وتحولت هذه المطالبة تدريجيا الى المطالبة بحكم ذاتي اقليمي وتعزيز الحقوق الثقافية للاكراد. واسفر النزاع الكردي عن مقتل ما مجموعه 45 لاف شخص، بحسب الجيش التركي.