Photo

ماخاتشكالا: قالت الشرطة الروسية ان قنبلة انفجرت يوم الاثنين أسفل قطار في جمهورية داغستان المضطربة ولكن الحادث لم يسفر عن سقوط ضحايا بعد أيام من انفجار مشابه أسفر عن مقتل 26 شخصا كانوا على متن قطار متجه من موسكو الى سان بطرسبرج.

وقال المتحدث باسم الشرطة في ماخاتشكالا عاصمة داغستان ان قنبلة انفجرت أسفل القطار المتجه من مدينة تيومين النفطية السيبيرية الى العاصمة الاذربيجانية باكو الساعة 5.52 صباحا (0252 بتوقيت جرينتش).

وأضاف المتحدث quot;كان القطار مؤلفا من ثماني قاطرات ومضى في طريقه رغم الانفجار. لم يصب أحد من الركاب.quot; ونقلت وكالات أنباء عن المحققين قولهم ان القنبلة تعادل في قوتها 300 جرام من مادة تي.ان.تي.

وتسببت قنبلة انفجرت يوم الجمعة الماضي في اخراج قطار روسي سريع عن القضبان أثناء سيره على خط رئيسي بين موسكو وسان بطرسبرج مما أثار المخاوف بشأن موجة جديدة من الهجمات التفجيرية بعد خمس سنوات من حملة تفجيرات نفذها المتمردون الشيشان في موسكو.

وقالت وزيرة الصحة تاتيانا جوليكوفا يوم الاثنين ان امرأة توفيت في المستشفى بعد اصابتها في الانفجار.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن تفجير يوم الجمعة غير أن محللين أمنيين رجحوا في تصريحات لرويترز أن تكون التفجيرات من تنفيذ جماعات مسلحة من منطقة شمال القوقاز التي يغلب المسلمون على سكانها.

وتعاني داغستان والانجوش من الفساد والفقر وأصبحتا هدفا رئيسيا للمتمردين الاسلاميين مع امتداد العنف من الشيشان المجاورة التي خاضت القوات الروسية حربين ضد انفصالييها في منتصف التسعينيات.