لن يؤثر قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يدين طهران على العلاقات الإيرانية الروسية.

موسكو: صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست بأن قرار مجلس أمناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يدين إيران على بنائها منشأة ثانية لتخصيب اليورانيوم لن ينعكس على العلاقات الإيرانية الروسية.

ونقلت وكالة أنباء quot;فارسquot; عن مهمانبرست قوله، إن العلاقات الإستراتيجية مع روسيا لن تتعرض لأية تغييرات. وأشار في الوقت ذاته الى أن روسيا أيدت القرار ولم تصوت ضده.

وكان مجلس أمناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أدان قيام إيران ببناء مصنع ثان لتخصيب اليورانيوم، داعيا طهران إلى تأكيد quot;عدم إقدامها سابقا على بناء منشآت نووية أخرى لم يجر كشفها للوكالةquot;.

وجاء في القرار الذي صادق عليه مجلس أمناء الوكالة بأغلبية الأصوات في السابع والعشرين من شهر نوفمبر الماضي، أن بناء مصنع اليورانيوم قرب قم الذي جرى أشعار الوكالة به مؤخرا، quot;قلل الثقة بعدم وجود قدرات نووية أخرى وخطط بنائها لم يجر كشفها للوكالةquot;. وأيد القرار 25 من أصل 34 عضوا في المجلس.

وتدعو الوكالة الدولية إيران إلى تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي وكذلك مطلب مجلس أمناء الوكالة دون تأخير وبصورة تامة، بما في ذلك التخلي فورا عن تشغيل المصنع الثاني quot;فوردوquot; لتخصيب اليورانيوم على مقربة من مدينة قم (100 كم إلى الجنوب من طهران). ويشير القرار إلى أنه يتعين على إيران كذلك تنفيذ التزاماتها وتوقيع البروتوكول الإضافي لاتفاقية الضمانات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;فورا ودون شروطquot;.