قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الحرس الثوري الايراني يؤكد احتجاز خمسة بريطانيين

نقلت وكالة أنباء إيرانية اليوم ان إيران ستتخذ اجراءات quot;صارمةquot; ضد خمسة بريطانيين كانوا دخلوا المياه الإيرانية بصورة غير قانونية بعدما ضل يختهم طريقه.

طهران: نقلت وكالة فارس للانباء عن اصفانديار رحيم مشائي مدير مكتب الرئاسة الإيرانية قوله ان إيران ستتخذ اجراءات quot;صارمةquot; ضد خمسة بريطانيين جرى احتجازهم في الخليج اذا ثبت أن دخولهم المياه الاقليمية لإيران وراءه quot;نوايا سيئةquot;. وتابع مشائي quot;ستبت الهيئة القضائية في أمر الخمسة... وبالطبع فان اجراءاتنا ستكون قاسية وصارمة اذا تبين لنا أن لديهم نوايا سيئة.quot;

اصفانديار رحيم مشائي في طهران يوم 22 يوليو تموز 2009. رويترز

ونقلت وكالة فارس الإيرانية للانباء عن الحرس الثوري الإيراني قوله اليوم الثلاثاء ان قواته البحرية احتجزت خمسة بريطانيين في الخليج. وقالت وكالة فارس ان إيران تتحرى صحة تقارير باحتجاز خمسة بريطانيين في المياه الإيرانية. من جهته، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست اليوم ان بلاده تبحث حاليا موضوع احتجاز خمسة بريطانيين دخلوا مياهها الاقليمية بصورة غير قانونية.

وقال مهمانبرست في مؤتمره الصحافي الاسبوعي quot;ندرس حاليا تفاصيل هذا الحادث وهل انه وقع بالفعل ام لا وسيتم الاعلان عنه فور التأكد من صحته او عدمهquot;. واعلنت وزارة الخارجية البريطانية اليوم ان طهران اعتقلت في ال 25 من الشهر الجاري خمسة بريطانيين كانوا على متن يخت مخصص لسباقات السرعة في المياه الخليجية ونقلتهم الى داخل اراضيها.

ميليباند: quot;لا مواجهةquot; مع إيران

الى ذلك، اكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الثلاثاء ان quot;لا مواجهةquot; مع طهران على خلفية توقيف البحرية الإيرانية خمسة بريطانيين في 25 تشرين الثاني/نوفمبر قبالة السواحل الإيرانية، معتبرا هذا quot;الملف محض قنصليquot;. وصرح ميليباند لاذاعة quot;بي بي سي-4quot; ان quot;لا مواجهة او نزاع على الاطلاقquot; بهذا الشأن مضيفا ان quot;الملف محض قنصلي ونتوقع ان تتم معالجته على هذا الاساسquot;.

واعلنت الخارجية البريطانية مساء الاثنين ان إيران تحتجز خمسة بريطانيين بعدما اعترضتهم بحريتها في 25 تشرين الثاني/نوفمبر على متن زورقهم الشراعي فيما كانوا متوجهين من البحرين الى دبي. واكد ميليباند ان البريطانيين المحتجزين quot;مدنيونquot; وليسوا عسكريين تابعين للبحرية الملكية كما جرى من قبل في حادث مماثل في 2007 احتجزت فيه إيران 15 من افراد البحرية.

وصرح الوزير البريطاني quot;من المهم القول انهم مدنيون وليسوا من افراد البحرية الملكية (...) انهم خمسة مدنيين، خمسة متنزهين يمارسون الرياضة ويبدو انهم ضلوا طريقهم ودخلوا خطأ المياه الإيرانيةquot;. واكد ميليباند انه ينتظر اعلانا من قبل طهران نهار اليوم بدون ان يوضح مضمونه. وقال quot;على حد علمنا انهم يعاملون بشكل جيد وهذا ما نأمله من بلد مثل إيرانquot;.