اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان استفتاء منع بناء مآذن في سويسرا إنعكاساً لتصاعد موجة عنصرية في أوروبا وأكد ان كراهية الإسلام جريمة ضد الإنسانية.

عواصم: حث رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان سويسرا التي ايد ناخبوها الاحد في استفتاء منع بناء مآذن جديدة، على اصلاح هذا quot;الخطأquot; محذرا من تصاعد العنصرية في اوروبا. وقال اردوغان امام برلمان بلاده quot;من واجبنا دعوتهم الى التراجع عن هذا الخطأ في اقرب الآجالquot;.

واكد اردوغان انه ما كان يجب البتة احالة مثل هذه القضية التي ترتبط بحرية المعتقد على استفتاء شعبي. ورأى في الاستفتاء quot;انعكاسا لتصاعد موجة عنصرية ويمين متطرف في اوروباquot;. كما اشار الى ان quot;كراهية الاسلام تشكل جريمة ضد الانسانيةquot;.

وقال الرئيس التركي عبد الله غول من جانبه ان هذا القرار quot;عارquot; على السويسريين. كما اعربت وزارة الخارجية التركية عن quot;ذهولهاquot; للتصويت داعية سويسرا quot;التي عرفت باحترامها التنوع وتقاليدها التصالحيةquot; الى quot;اتخاذ القرارات الضرورية بهدف اصلاح هذا الوضع المنافي لتقاليدهاquot;. وقالت الوزارة في بيان ان هذا القرار اثار قلق quot;اكثر من مئة الف تركيquot; يعيشون في سويسرا. وفي سويسرا نحو 400 الف مسلم ضمن سكانها البالغ عددهم 7,5 ملايين نسمة ما يجعل الاسلام ثاني ديانة في البلاد بعد المسيحية، بحسب ارقام رسمية.

ايسيسكو: حظر بناء المآذن يتعارض والمبادرة الدولية لتحالف الحضارات

بدورها قالت المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) اليوم ان حظر بناء المآذن يتعارض كليا مع الاعلان العالمي لحقوق الانسان ومع الاتفاقية الدولية حول التنوع الثقافي ومع المبادرة الدولية لتحالف الحضارات.

واعربت المنظمة في بيان عن استغرابها من نتائج الاستفتاء الذي اعتبرته يساهم في اذكاء مشاعر الكراهية والعداء والتمييز الديني والعنصري وتشكل سابقة قد تبادر دول اخرى بالقيام بمثلها لاضطهاد الاقليات فيها وحرمانهم من حقوقهم الدينية التي يكفلها القانون الدولي.

قاضى قضاة فلسطين يدين الاستفتاء بمنع بناء الماذن فى سويسرا

من جانبه دان الشيخ تيسير رجب التميمى قاضى قضاة فلسطين رئيس الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات منع بناء المآذن فى سويسرا بناء على نتيجة استفتاء قامت به الحكومة السويسرية بعد الحملة الدعائية غير المسبوقة التى قادها حزب الشعب السويسرى اليمينى المتطرف والحزب المسيحى اليمينى.

وأوضح الشيخ تيسير أن الحملة تهدف لتشويه صورة الاسلام والمسلمين فى سويسرا حيث وزعت ملصقات دعائية صورت فيها المآذن وكأنها صواريخ تخترق العلم السويسرى والى جانبها صورة امرأة مسلمة منقبة واصفا القرار بأنه انتهاك خطير لحرية العبادة وحق ممارسة الشعائر الدينية التى كفلتها الشرائع الالهية وانتهاك للحرية الدينية التى كفلتها الاتفاقية الدولية لحقوق الانسان.