قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

زوجة الرئيس التركي مع الملكة رانيا في زيارة لمتحف أطفال في عمان

خلال مباحثات أجراها العاهل الأردني مع الرئيس التركي تم توقيع إتفاق تجارة وإلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين.

عمان: اعلن الاردن وتركيا الثلاثاء توقيع اتفاق تجارة حرة بين البلدين والغاء تأشيرات الدخول لمواطنيهما، وذلك خلال مباحثات اجراها العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس التركي عبدالله غول الذي يزور المملكة. ونقل بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني عن الملك عبد الله الثاني تأكيده quot;اهمية اتفاقية التجارة الحرة التي تم توقيعها بين البلدين اليوم (الثلاثاء) في تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي بما يسهم في دفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات التركية في الاردنquot;.

ودعا الملك خلال مباحثات اجراها مع الرئيس التركي في عمان الى quot;اتخاذ خطوات ملموسة لفتح آفاق جديدة للتعاون ضمن أطر مؤسسية للعام 2010quot;. وبحسب البيان وقع الاردن وتركيا quot;اتفاقية شراكة لإقامة منطقة تجارة حرة بينهما (...) تفتح المجال أمام زيادة حجم التبادل التجاري وتوسيع آفاق التعاون الاقتصاديquot; كما وقعا اتفاق quot;إلغاء متطلبات التأشيرة لمواطني كلا البلدينquot;.

وكانت مفاوضات توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وتركيا بدأت عام 2005. واشار البيان الى ان quot;مستوردات الاردن من تركيا بلغت نحو 143,6 مليون دولار خلال النصف الاول من العام الحالي فيما بلغت الصادرات الأردنية إلى تركيا نحو 9,8 مليون دولار للفترة ذاتها وبلغ حجم الاستثمارات التركية في الاردن نحو 90 مليون دولارquot;.

من جانب آخر، بحث الرئيس التركي والعاهل الاردني quot;مجالات التعاون المرتبطة بمشاريع البنى التحتية الإقليمية في مجالات الطرق والسكك الحديدية والطاقة والنقل والغازquot;. كما بحثا quot;الجهود المبذولة لتجاوز العقبات التي تواجه استئناف مفاوضات فلسطينية إسرائيلية لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين وفق المرجعيات المعتمدة وفي سياق إقليمي شاملquot;.

ويقيم الملك عبد الله وعقيلته الملكة رانيا مساء الثلاثاء حفل عشاء على شرف الرئيس غول وعقيلته التي ترافقه في الزيارة. وسيقوم الرئيس غول الاربعاء بأفتتاح مشروع حوض الديسي الضخم الذي سيزود العاصمة عمان بالمياه من حوض قديم في جنوب البلاد، والذي تقوم بتنفيذه شركة quot;جاما اينرجيquot; التركية.

وكان الاردن دشن في الثالث من آب/اغسطس من العام الماضي العمل في المشروع الذي تبلغ كلفته 990 مليون دولار ويشمل استخراج 100 مليون متر مكعب من المياه سنويا من حوض الديسي العائد الى 300 الف سنة والواقع على بعد 325 كيلومترا جنوب عمان. ويتضمن المشروع الذي يتوقع ان ينجز خلال اربعة اعوام، استخدام 250 الف طن من الحديد وحفر 55 بئرا لضخ المياه من الحوض وجرها الى عمان.