قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منظر عام لموقع القطار المنكوب شمالي غرب موسكو يوم 28 نوفمبر. رويترز

موسكو: قال موقع على الانترنت ان متشددين اسلاميين أعلنوا اليوم الاربعاء مسؤوليتهم عن انفجار قنبلة أخرج قطارا سريعا روسيا عن القضبان ما أسفر عن سقوط 26 قتيلا.

وقال البيان quot;نعلن ان هذه العملية جرى التحضير لها وتنفيذها ضمن جملة من العمليات المقرر تنفيذها ابتداء من مطلع السنة، ضد مواقع استراتيجية في روسيا باشراف امير امارة القوقاز الاسلامية دوكو عمروفquot;.

وحمل البيان توقيع quot;رئيس اركان القوات المسلحة في امارة القوقازquot; التي يتزعمها دوكو عمروف الرئيس الشيشاني السابق ذو التوجهات الانفصالية والذي اعلن quot;اميراquot; لكافة الفصائل المتمردة في القوقاز. وتشهد العديد من جمهوريات القوقاز الشمالي تمردا منذ اندلاع الحرب في الشيشان في 1990.

ويعمل المحققون على قدم وساق بحثا عن ادلة تسهم في كشف تفاصيل هذا الاعتداء. وقال المتحدث باسم لجنة التحقيق التابعة للنيابة العامة الروسية فلاديمير ماركين للتلفزيون الروسي في وقت سابق واضاف ماركين quot;في الوقت الراهن من المبكر الحديث عن مشتبه بهم. التحقيق جار لتحديد المتورطين في هذا الحادث والبحث عنهمquot;.

وكانت لجنة التحقيق الروسية فتحت تحقيقا في هجوم quot;ارهابيquot; معلنة ان القطار تعرض لهجوم وانه تم العثور على quot;بقايا عبوة ناسفةquot;. وكان وزير الداخلية الروسي رشيد نورغالييف اكد ان الشرطة تملك ادلة تشير الى مشاركة quot;عدة اشخاصquot; في الاعتداء.

واشارت وزيرة الصحة الروسية تاتيانا غوليكوفا الاحد الى ان 85 راكبا كانوا على متن قطار quot;نيفسكي اكسبرسquot; لا يزالون يتلقون الاسعافات في مستشفيات موسكو وسان بطرسبرغ وتفير ونوفغورود اللتين وقع الحادث على الحدود بينهما. واستقبلت المشرحة في تفير ذوي الضحايا الذين قدموا بخاصة من موسكو وسان بطرسبرغ للتعرف على جثث القتلى.

وصرحت الناطقة باسم الادارة المحلية في تفير (170 كلم شمال غرب العاصمة الروسية موسكو) غالينا فادوسييفا لوكالة انترفاكس quot;جميع الاهالي تقريبا يحتاجون الى مساعدة طبيب نفسيquot;. واقام بطريرك الكنيسة الارثوذكسية الروسية كيريلس قداسا في كاتدرائية المسيح المخلص في موسكو لراحة نفس ضحايا الهجوم.

وقال البطريرك كيريل quot;نصلي اليوم للذين قتلوا. نصلي للذين اصيبوا بجروح (...) يجب ان لا يعتاد شعبنا على احداث مشابهةquot;. وكان عدد من مقطورات قطار quot;نيفسكي اكسبرسquot;، وهو قطار فخم غالبا ما يستقله سياح اجانب، خرج عن سكته مساء الجمعة الساعة 21.34 (18.34 تغ)، على الحدود بين منطقتي نوفغورود وتفير (شمال غرب روسيا).

ووقع الحادث على احدى السكك الاكثر ازدحاما في روسيا التي تربط بين موسكو وسان بطرسبرغ بالقرب من قرية اوغلوفكا في منطقة غابات ومستنقعات. وكان رئيس جهاز الاستخبارات الروسية الكسندر بورتنيكوف اعلن ان انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع بقوة 7 كلغ من المتفجرات تي ان تي ادى الى وقوع الكارثة. واشار بيان لشركة السكك الحديد الروسية quot;ار زد ديquot; ان حركة المرور quot;عادت الى طبيعتهاquot; صباح الاحد.