قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اعلنت الخارجية الفرنسية الخميس ان فرنسا ستفتح سفارة في قرغيزستان وان السفير الذي سيعتمد في بيشكيك سيعمل على quot;تعزيز التعاون الثنائي وتطوير التبادلات الاقتصاديةquot;.
وجرى نقاش مسالة فتح السفارة منذ ثلاثة ايام في اثينا في لقاء جمع وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير ونظيره القرغيزي قدير بك سرابييف على هامش جلسة لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا، على ما جاء في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو.

وجاء في بيان المتحدث quot;جرى تامين التمثيل الدبلوماسي بين فرنسا وقرغيزستان من خلال قناة دبلوماسية تحت سلطة السفارة الفرنسية في كازاخستانquot;.
واضاف المتحدث quot;مع فتح السفارة في بيشكيك تكون فرنسا والمانيا بداتا بتاسيس الشبكة الدبلوماسية الاوروبية الاولى في اسيا الوسطى. هذا القرار يدل على ارادة بلدنا في تعزيز وجوده في اسيا الوسطى في ظل التحديات الاستراتيجية التي تشهدها هذه المنطقةquot;.

وفي تشرين الاول/اكتوبر اجبرت كل من فرنسا واسبانيا على سحب قواتهما المتمركزة في قاعدة ماناس العسكرية في قرغيزستان. وجرى تحويل هذه القوات في ما بعد الى دوشانبي في طاجيكستان.
وانتهى سريان الاتفاق على وجود هذه القوات من دون ان تجري اي مفاوضات لتمديد فترة بقائها. واشارت بعض وسائل الاعلام الى استياء الخارجية الفرنسية من هذا الامر.